شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. هكذا يبدو كوكب الأرض من داخل أقوى صاروخ بالعالم

أعلنت شركة «سبيس إكس» نجاحها في أوّل اختبار لإطلاق صاروخها الأقوى في العالم «فالكون هيفي»، الذي يعادل طوله مبنى مكونًا من 23 طابقًا، ويحمل سيارة تسلا رودستار حمراء اللون إلى الفضاء كحمولة تجريبية.

ويعتبر الصاروخ، التابع للشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك، حجر زاوية جديدًا في مسيرتها، وأطلق من موقع للصواريخ في ولاية فلوريدا الأميركية بدأت منه البعثات الفضائية إلى القمر.

وخلّف «فالكون هيفي» أثناء انطلاقه من المنصة سحبًا من البخار والدخان والرماد، في الساعة الرابعة إلا الربع عصرًا بالتوقيت المحلي، في مركز كنيدي للفضاء بكيب كنافيرال.

وأذيعت لقطات حية للإطلاق، رصدت هتافًا صاخبًا للعاملين في سبيس إكس من مقرها في هاوثورن بولاية كاليفورنيا، إضافة إلى هتاف ألفي شخص على الأقل تابعوه من منطقة قرب كوكو بيتش على بعد ثمانية كيلومترات من مركز الفضاء.

تكنولوجيا موفّرة

واستخدمت سبيس إكس تكنولوجيا استخدام الصواريخ المستعملة؛ ما يعني تكلفة أقل، وعاد المحركان الجانبيان بأمان إلى الأرض واستقرا على منصتي هبوط في محطة كيب كنافيرال الجوية بعد نحو ثماني دقائق من الإطلاق.

وقال ماسك في مؤتمر صحفي بعد الإطلاق إنّ مركبة الإطلاق، التي توقعت سبيس إكس ألا تنجو، سقطت في المحيط الأطلسي بسرعة 483 كيلومترًا في الساعة، مشيدًا بانتصار الإطلاق.

ومن المقرر وضع السيارة تسلا رودستار في مدار شمسي افتراضي وفي مسار يجعلها تبعد عن الأرض بالمسافة نفسها بعد كوكب المريخ عنها.

وأعلن موسك عن أمله أن تفتح رحلة فالكون الفرصة لإطلاق رحلات رخيصة إلى الفضاء؛ ما قد يتيح السفر إلى المريخ بأسعار معقولة.
 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023