شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تزود مصر بـ«فخ الذوبان» لحماية مفاعل الضبعة النووي

مفاعلات نووية

أعلنت شركة «روس آتوم» الروسية، تزويد مصر بأحد أحدث أنظمة حماية المفاعلات النووية؛ لـ«درء أي خطر نووي محتمل عن محطة الضبعة النووية التي ستبنى بحلول العام 2020».

وسيحمي النظام الجديد الذي يحمل اسم «فخ الذوبان»، المفاعلات النووية التي ستقام في الضبعة من ذوبان الوقود النووي في المفاعل، حال وقوع كارثة كبرى قد تؤدي لتسربه، بحسب الفجر.

وأعلنت الشركة، قبل شهرين، إنشاء قاعدة لاستخدام الوقود النووي قرب محطة الضبعة النووية، لحل أزمة الاستخدام الآمن لهذا الوقود.

وكان المدير العام لشركة «روس آتوم»، ألكسي ليخاتشوف، ووزير الكهرباء، محمد شاكر، وقعا، في ديسمبر الماضي، في القاهرة، وثيقة حول بداية سريان مفعول الاتفاقات التجارية بشأن بناء محطة الضبعة النووية.

ووفقا لأحد الاتفاقات ستقوم روسيا ببناء قاعدة خاصة للوقود النووي المستخدم وستورد حاويات النقل الخاصة لهذا الغرض، بحسب الخليج الجديد.

وتضم محطة الضبعة النووية 4 مفاعلات من الجيل الثالث المتقدم «الثالث بلس»، «مفاعلات القدرة المائية- المائية VVER بقدرة 1200 ميغاوات»، على أن يستغرق إنشاء هذا المشروع 7 سنوات، بتكلفة 25 مليار دولار.

وكان متخصصون، تحدثوا عن المخاطر المتعلقة بالاتفاق النووي لإنشاء محطة الضبعة النووية، وأكدوا أن له تداعيات «خطيرة وكارثية، علميًا واقتصاديًا وسياسيًا؛ على رأسها تهديد سيادة مصر وأمنها القومي ومستقبل أبنائها».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023