شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة سعودية: بدأ العد التنازلي لملف التسويات و95 ما زالوا موقوفين

فندق الريتز

كشفت صحيفة «سبق» السعودية، أنه بعد مرور 80 يوما على بدء حملة اعتقال المسؤولين والأمراء في المملكة بتهم فساد، فإنه أوشك ملف التسويات على الانتهاء، بإطلاق سراح المتنازلين عن أموال وعقارات، فيما لا يزال 95 شخصا قيد التحقيق.

وقالت الصحيفة إن التهم أسقطت عن 90 من المتهمين، وأطلق سراحهم، فيما ظل 95 آخرون قيد التحقيقات.

وذكرت أن «التسويات التي وافق عليها غالبية الموقوفين تضمنت مبالغ نقدية وعقارات وأصولا أخرى».

وقالت الصحيفة، إن النائب العام السعودي، أكد أنه لا يوجد أي انتهاكات بحق الموقوفين، وأن جميعهم مُكنوا من الاستعانة بمحامين، وعدم وجود قيود على تحركات المطلق سراحهم.

وكشفت الصحيفة أنه خلال 80 يوما من عمر التحقيقات، استدعت النيابة نحو 350 شخصا، بين متهمين وشهود للإدلاء بأقوالهم.

وبدأت حملة الاعتقالات السعودية، التي شملت أمراء ومسؤولين ووزراء، في 4 نوفمبر من العام الماضي، بتهم فساد، واحتجزتهم في فندق ريتز كارلتون، وأطلقت لاحقا سراح العديد منهم.

ومن أبرز من تم إطلاق سراحه الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني السابق، وإخوته الأمير مشعل والأمير فيصل، ووزير الدولة الحالي وزير المالية السابق إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، والأمير وليد بن طلال.

وصرح النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب، في وقت سابق، بأن السلطات السعودية من المرجح أن تسترد ما يزيد على 100 مليار دولار في اتفاقات التسوية مع المشتبه بهم في تهم الفساد.

وكانت السلطات السعودية نقلت من تبقى من المحتجزين في فندق «الريتز كارلتون»، إلى سجن الحائر جنوب الرياض، أكثر سجون المملكة حراسة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023