شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة فتاة الملصق النسائي الأشهر في التاريخ

كشفت تقارير صحفية عن وفاة ناومي باركر فرايلي، صاحبة الصورة الموجودة على ملصق الفتاة التي حملت جملة «يمكننا أن نفعلها»، والتي تعتبر واحدة من أكثر الملصقات شهرة على مر السنوات، والذي يعتبر رمزًا لقوة النساء وحثهن على العمل.

ولدت فرايلي بمدينة تولسا بولاية أوكلاهوما عام 1921، والتي اشتهرت بدورها المحوري في تشجيع المرأة على العمل في المصانع، أثناء الحرب العالمية الثانية، لتصبح بعد ذلك رمزاً لحقوق المرأة، بحسب ما ذكرت سكاي نيوز.

وتعتبر فرايلي من أوائل النساء اللاتي تم تعيينهن بعمل ميكانيكي بورشة طائرات بحرية أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك في أعقاب هجوم الجيش الياباني على ميناء بيرل هاربور الشهير الذي يقع بالقرب من هاواي.

وتعود قصة الملصق الشهير إلى عام 1942، حيث التقط مصور كان يجول بالقواعد الحربية الأميركية صورة لـ«فرايلي» التي كانت تبلغ آنذاك 20 عامًا، وهي مرتدية زي المصنع، مع قطعة قماش حمراء على رأسها، لتصبح بعدها رمزاً لقوة وقدرات المرأة.

ليقوم المصور باستخدام صورة فرايلي لصناعة ملصقات مرسومة عليها صورة امرأة بنفس الوقفة والملابس، لتحمل عبارة الشهيرة «نعم نستطيع فعلها»، وليستخدم الملصق لتشجيع النساء للعمل في المصانع الحربية الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية.

ويعتبر الملصق الشهير رمزاً للدفاع عن حقوق المرأة حول العالم في مختلف القضايا حتى الآن على الرغم من مرور أكثر من نصف قرن عليه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023