شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحالفات الضرار والفشل المحتوم – شاهين فوزي

تحالفات الضرار والفشل المحتوم – شاهين فوزي
  لاشك أن المصريين باتوا يتمتعون بحياه سياسيه ديمقراطيه واعده برزت كثمره هامه لثورة 25يناير المجيده ، و إن...

 

لاشك أن المصريين باتوا يتمتعون بحياه سياسيه ديمقراطيه واعده برزت كثمره هامه لثورة 25يناير المجيده ، و إن من مقتضيات المنافسه على السلطه أن تتشكل التحالفات وتتكتل الأحزاب الصغيره لتغدو قادرة على خوض المعركه الانتخابيه بقوه تكفل لها تمثيلاً واسعاً فى البرلمان والمحليات و تاثيراً فى انتخابات الرئاسه2016 ، وها نحن نرى تكتلات انتخابيه تتشكل وقوى علمانيه تتحالف بصورة متزايده وكلها تعلن أنها تمتلك الأغلبية الحقيقية فى الشارع المصرى ، وأنها ستتمكن من سحق الحريه والعداله والاحزاب الاسلاميه فى البرلمان القادم ، فقد برز تحالف (الجبهة الوطنية المصرية)(البرادعى – صباحى) وبه أحزاب (التيار الثالث- التيار الشعبى – الدستور) ، وتشكل (تحالف الأمه المصريه) بين أحزاب أهمها ( الوفد-المؤتمر المصرى) وشخصيات مثل (عمرو موسى – السيد البدوى-أسامه الغزالى-يحيى الجمل)، والسؤال هل تلك التحالفات مؤهله للاستمرار والنجاح فى منازلة التيار الاسلامى ، وهل الأهداف الوطنيه التى تدعيها تتفق مع مواقفها السياسيه المعروفه فى الماضى والحاضر؟ قد يكمن الجواب فى النقاط التاليه:

1- من الواضح هذه التحالفات لا هدف لها سوى التكتل ضد الاسلاميين والعداء للرئيس د.مرسى ، وهذا يظهر بوضوح فى تصريحاتهم الاعلاميه التى تملأ الفضائيات ليل نهار مسفهة لخطوات الرئيس المتواليه الرائعه التى تفاجئهم يوماً تلو الآخر ، بخلاف عدائهم المقيت الدائم لكل ما يصدر عن الاخوان والتيار الاسلامى متبنين شعار زعيم يهود خيبر (حُيى بن أخطب) (عداوته ما حييت) فهى تحالفات ضرار تبتغى الهدم لا البناء وتنشأ على الاتفاق على عدو وهمى بدلاً من تقديم برنامج حقيقى للنهوض بالوطن.

2-تجمع هذه التحالفات بين اليسار واليمين وبين الفلول و بعض الثوريين ، فبداخلها الكثير من الرؤى المتضاربه والأجندات المتضاده فكيف يجتمع د.البرادعى ممثل الليبراليه المصريه ورجل القانون الدولى مع صباحى رجل الاشتراكيه الناصرى التابع المخلص للقذافى ولصدام حسين والذى لا تستحى كوادر حزبه من الدفاع عن السفاح بشار ونظامه المجرم؟ وكيف يجتمع الثوار والفلول فى تحالفات تنشد البقاء؟ لذا فإن تلك التحالفات قد ولدت وهى تحمل عناصر التدمير الذاتى فما بداخلها من عوامل النجاح والاستمرار أقل بكثير من عوامل الفشل والانهيار.

3-يبدو تحالف الأمه المصريه معبراً بحق عن اجتماع الفلول من كوادر النظام وحزبه المنحل مع رجال المعارضه الكرتونيه المصنوعين على عين أمن الدوله(السيد البدوى- الغزالى حرب –يحيى الجمل) لذا يغدو تمسحهم فى اهداف الثوره ومحاربة الاستبداد والفاشيه أمر هزلى يثير السخريه!! ففلول الوطنى واعلاميي صفوت الشريف مدعومين برجال الأعمال المنتفعين من النظام البائد مع المعارضة المزيفه وسدنة الاستبداد الذين طالما سبحوا بحمد مبارك ثم أفنوا جهدهم فى خدمة المجلس العسكرى ، يأتى هؤلاء بعد 60عاماً نهبوا فيها مقدرات الوطن وزيفوا ارادة الشعب و ضللوه (وما زالوا) عبر اعلامهم المدلس بل يزعمون النضال لمصلحة الوطن ويطلبون دعم الشعب ضد تيار الأغلبيه، لكن أملهم محض سراب و سيصعب عليهم خداع المصريين مهما ارتدوا من أقنعه ثوريه زائفه.

4-جاءت الخطوات الأولى لتحالف (البرادعى –صباحى) غاية فى النزق ، فهم يستهدفون إفشال الجمعيه التأسيسيه للدستور عبر دعوتهم لأعضائها من القوى غير الاسلاميه للانسحاب فوراً محملين الرئيس مرسى المسئوليه عن احداث التوازن المزعوم فى تشكيلها، متجاهلين الجهد الكبير الذى يبذله أعضاء الجمعيه بقيادة القاضى الجليل الغريانى، ومتغاضين عن شهادات العديد من غير الاسلاميين عن العمل الممتاز الذى تؤديه ،ومتناسين أنها انبثقت عن أول برلمان منتخب بنزاهه منذ انقلاب يوليو52، فالهدف هو ارباك المسار الانتقالى وافشال الرئيس المنتخب بأى وسيله بعد أن صعقهم بتخلصه من العسكر واعلانهم الدستورى بعد6اسابيع فقط من توليه للحكم ، والوسيله هى استمرار الحرب الاعلاميه لتشويه الرئيس والتيار الاسلامى والجمعيه التأسيسه ،فاين مصلحة الوطن فى افتعال الأزمات والدعوه لتعطيل المسار الديمقراطى؟ لذا ندعوهم لحل ناجع وهو إجراء انتخابات شعبيه مباشره لاعضاء التأسيسيه ولنرى من التيار الذى ستكون له الغلبه؟ شرط أن يسلموا بالنتائج دون ولولة أو اتهامات ساذجه للشعب بالدروشه والإستغفال.

ختاماً فإن مصر بحاجة لتحالفات سياسيه حقيقيه مبنيه على رؤى متقاربه وبرامج عمليه للنهوض بالوطن ، لكن التحالفات التى تقوم على الكيد لتيار الأغلبيه والسعى لافشال الرئيس و المؤسسات المنتخبه ضاربة عرض الحائط بالمصلحه الوطنيه هى فى حقيقتها تحالفات ضرار لاتبتغى إلا مطامعها الضيقه ، وستصل قريباً لنهايتها الطبيعيه وهى التفتت بعد أن تُمنى بالفشل الشعبى المحتوم.(زَعَمَ الفَرَزْدَقُ أَنْ سيقتلُ مِرْبَعًا أبشر بطول سَلامةٍ يا مِرْبَع).

[email protected]



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023