شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي لرئيس الوزراء الإثيوبي: قلقون من استمرار حالة الجمود في أزمة سد النهضة

عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي

قال عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، تعقد للمرة الأولى على مستوى قيادة البلدين، مشيرا إلى سعي الطرفين لعقد هذا الحدث المهم؛ لرفع مستوى التشاور حول سبل تعزيز أواصر العلاقة بين البلدين.

وأضاف السيسي، في المؤتمر الصحفي، مع رئيس الوزراء الإثيوبي، اليوم الخميس، أن «مصر وإثيوبيا دولتان عريقتان تربطهما علاقات ممتدة عبر ألاف السنين ويربطهما نهر النيل»، متابعًا: «أوليت اهتمامًا خاصًا بالتواصل مع الأشقاء في إثيوبيا، وصدر عن لقائنا الأول تأكيد على الاهتمام بكل عناصر التعاون بين البلدين.

وأضاف:«هذه الزيارة تمثل أهمية كبير، مع انعقاد اللجنة المشتركة، وهذه المباحثات ليست لتعزيز التعاون الاقتصادي فقط، ولكنها إشارة واضحة لوجود إرادة سياسية وعزم لتجاوز أي عقبات قد تعتري تطوير العلاقات بين البلدين».

وتابع السيسي:« تباحثنا اليوم حول فرص زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، واتفقنا على تقديم التسهيلات الممكنة لدعم إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا، بما فيها الصناعة والثروة السمكية والصحية، وزيادة حجم التبادل التجاري».

وأعرب السيسي، عن «قلقه من استمرار حالة الجمود في أزمة سد النهضة، والتي تعتري المسار الفني الثلاثي، لتحديد الآثار البيئية والاجتماعية المحتلمة على دولتي المصب».​

وعقد السيسي، صباح اليوم الخميس، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، الذي يزور مصر حاليًا؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023