شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«علماء المسلمين» يطالب السعودية والإمارات بالإفراج عن الدعاة

الداعية السعودي سلمان العودة

بعد يوم من الإعلان عن نقل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة إلى المستشفى، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم الأربعاء إلى إطلاق سراح العلماء والدعاة الموقوفين في السعودية والإمارات.

وقال الاتحاد في بيان له إنّ كبار الدعاة والعلماء القابعين في سجون المملكة والإمارات دون أن تثبت عليهم أي جريمة اقترفوها سجنوا «لأجل آرائهم ومواقفهم التي لم يسمع أنها كانت تؤذي بلدهم».

وأضاف أنّ «قالوه -إن قالوه- هو من واجب رسالتهم ومقتضى الإسلام، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة. قالوا لمن؟ قال: لله وللرسول ولأئمة المسلمين وعامتهم»، مشددًا على ضرورة إطلاق سراح العلماء والدعاة الموقوفين، محملًا السلطات السعودية والإمارات «المسؤولية أمام الله تعالى».

وأمس، كتب عبدالله نجل الشيخ سلمان العودة: «بعد أكثر من أربعة أشهر على الاعتقال في سجن انفرادي في ذهبان بجدة.. اليوم بالفعل تأكد لي خبر #نقل_العودة_للمستشفى»؛ وعلق البيان على ذلك بقوله إنه ينبغي إكرام العلماء وليس سجنهم أو إيذاؤهم «فهم ورثة الأنبياء».

وأضاف «برغم التعتيم المتعمَّد والشحّ الشديد في التواصل، وصلتني أخبار مؤكدة عن رؤية والدي في المستشفى، ونحن نحمّل ساجنيه مسؤولية صحته وسلامته أمام الله ثم أمام الناس والأمة، اللهم فرجك وعافيتك لهذا الشيخ الستيني».

واستنكرت هيئات وجماعات إسلامية اعتقال «العودة» وعلماء آخرين، ودعت إلى الإفراج الفوري عنهم، كما طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السلطات السعودية «بتغليب صوت الحكمة» وألا تزج بالعلماء في قضايا الخلاف السياسي.

وسبق أن قال مغردون سعوديون إنّ الشيخ «سلمان العودة» اعتقل بسبب تغريدة دعا الله فيها أن «يؤلف القلوب»، بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

واستنكرت منظمة هيومن رايتس ووتش استمرار السلطات السعودية في اعتقال الداعية سلمان العودة بشكل «تعسفي»، وفرض حظر على سفر أقاربه المباشرين منذ سبتمبر 2017.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023