شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول راقص باليه مصري رئيسًا لدار الأوبرا

مجدي صابر الرئيس الجديد لدار الأوبرا المصرية

في أول قرار لها بعد تسلمها منصبها الوزاري، أصدرت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتكليف مجدي صابر، وهو أول راقص باليه مصري، للقيام بأعمال رئيس دار الأوبرا المصرية، وتسيير العمل بها، خلال الفترة القادمة، لحين صدور قرار رسمي بتكليفه بمهام المنصب.

ومجدي صابر، من مواليد عام 1963، حاصل على شهادة بكالوريوس المعهد العالي للباليه، وبكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، وعمل معيداً للمعهد العالي للباليه، ثم مدرساً مساعداً في المعهد العالي للباليه، قسم تصميم وإخراج الباليه.

ويعد صابر أول مصري يقف على مسرح دار الأوبرا المصرية عند افتتاحها كبطل عرض باليه «أبو سمبل»، ونجم فرقة باليه القاهرة وباليه أوبرا القاهرة حتى عام 1988.

لعب صابر الأدوار الرئيسية في مجموعة من الباليهات الكلاسيكية العالمية، منها دون كيشوت، بحيرة البجع، كسارة البندق، روميو وجولييت، أنطونيو وكليوباترا، جيزيل، القرصان.

كما صمم العديد من الاحتفالات والمهرجانات القومية داخل البلاد وخارجها، ومنها «نصر أكتوبر، مهرجان السينما، احتفالات أعياد الطفولة، مهرجان الموسيقى العربية لأكثر من 10 دورات، حفل افتتاح مدينة الإنتاج الإعلامي، حفل افتتاح بطولة العالم لكرة اليد في الصالة المغطاة، حفل افتتاح بطولة العالم لكرة القدم للشباب باستاد القاهرة».

وحول المناصب التي شغلها «صابر»، فكان عضوا بلجنة التحكيم لمسابقة مواهب المدارس الأجنبية في مصر، وعضو لجنة اختيار أعضاء الفرق (عارضو الباليه) بفرق دار الأوبرا، ومدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت، والمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون المصرية.

كما صمم استعراضات أكثر من 50 عملاً لمسرح الدولة، والعديد من الأعمال الفنية الأخرى، منها “ليلة من ألف ليلة، غراميات عطوة أبو مطوة، البهلوانات، روميو وجولييت، أوبريت حبيبي يا وطن، فوازير جيران الهنا وحلم ولا علم، أوبريتات الأرملة الطروب، إكسير الحب، زواج فيجارو، الحفل التنكري، أوبريت الليلة الكبيرة الذي أخرجه الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، باليه ليلة مصرية”.

مثّل مصر، من خلال فرقة الباليه، في العديد من دول العالم، منها الولايات المتحدة، روسيا، ألمانيا، فرنسا، كوريا، إنجلترا، الصين، الهند، المكسيك. شغل منصب رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا للباليه منذ عام 2017.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023