شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. إطلاق سراح الشيخ عبد الله آل ثاني بجهود أمير قطر.. ووضعه الصحي غير مستقر

الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني

غادر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني -أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، مقر احتجازه بإمارة أبوظبي متوجهاً إلى الكويت، في وضع صحي غير مستقر، بحسب ما ذكرت مصادر لقناة «الجزيرة».

وقالت «الجزيرة» إن الشيخ، الذي كان رهن الإقامة الجبرية في أبوظبي -بحسب فيديو له- توجه إلى الكويت.

وتداول مغردون صورة للشيخ عبد الله لحظة مغادرته مطار أبو ظبي وهو يجلس على كرسي متحرك، ما يؤكد سوء حالته الصحية بسبب احتجازه في أبوظبي ومنعه من السفر إلى بريطانيا، كما أكد شقيقه الشيخ خالد بن علي آل ثاني، في حديث صحفي لقناة «الجزيرة» أمس.

وقال شقيق الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، أنه دخل المستشفى بعد ساعات من رفض أبوظبي مغادرته.

فيديو  الاحتجاز

وتداول ناشطون على موقع «تويتر»، الأحد الماضي، تسجيلاً مصوراً تداول على مواقع التواصل بشكل واسع، وظهر فيه الشيخ عبدالله آل ثاني، يعلن فيه أنه محتجز في العاصمة الإمارتية أبوظبي، بعد استضافة الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي له.

وقال آل ثاني: «أنا موجود الآن في أبوظبي، كنت ضيفاً عند الشيخ محمد «يقصد ولي عهد أبوظبي»، وأنا الآن في وضع حجز، قالوا ما تطلع «لا تخرج». وأضاف: «إذا صار عليّ حاجة مكروه» فأهل قطر بريئون منها، وأنا في ضيافة الشيخ محمد، وإذا صار أي شيء بعد الآن هو يتحمل كامل مسؤوليته».

مساعي قطرية

ونقلت صحيفة «القدس العربي» عن الشيخ علي شقيق الشيخ عبد الله، اليوم قوله إن الأخير «انتقل اليوم إلى الكويت برفقة بناته بفضل جهود الدولة القطرية، وعلى رأسها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتحركات من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، بناء على الشكوى التي تقدمنا بها إلى اللجنة سابقا، لمعرفة مصير الشيخ عبد الله عقب احتجازه في أبو ظبي».

وأضاف قائلاً: «الشيخ عبد الله توجه إلى الكويت رفقة بناته ، على أن يحدد لاحقا وجهته النهائية، ونحن متفائلون إن شاء الله أنه سيعود إلى قطر».

وفي وقت لاحق، أعلنت دولة قطر أنها تراقب الموقف عن كثب بشأن الفيديو الذي تناولته بعض وسائل الإعلام، والذي كما يبدو يظهر فيه الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني متحدثا عن احتجازه.

ونوّهت لولوة الخاطر المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، قائلة: «إنّ دولة قطر تراقب الموقف عن كثب، ولكن ونتيجة لانقطاع كافة وسائل الاتصال مع دولة الإمارات، فإنه من الصعب الجزم بخلفيات ما يحدث وتفاصيله، إلا أن دولة قطر من حيث المبدأ تقف مع حفظ الحقوق القانونية لأي فرد، ومن حق أسرته اللجوء لجميع السبل القانونية لحفظ حقوقه».

وأضافت : «لقد رأينا في الماضي سلوكا مشابها من بعض دول الحصار تتعدى فيه كلّ القوانين والأعراف مع مواطني ومسؤولي دول أخرى دون وجود رؤية واضحة».

ومن جانبها، قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر إنها تلقت شكوى من عائلة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني تؤكد فيها استمرار حجزه وتقييد حركته من قبل السلطات الإماراتية، لافتةً إلى أنها قامت في إجراء سريع بإبلاغ المفوضية السامية لحقوق الانسان بالأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية حول هذا الانتهاك وطالبتهم بالتدخل لدى السلطات الاماراتية لإطلاق سراحه، وتوفير الحماية له.

ظهور مفاجئ ثم اختفاء

والشيخ عبدالله بن علي آل ثاني هو أحد كبار أفراد الأسرة الحاكمة في قطر؛ فجده هو ثالث حكام قطر، الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكامها، الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، وشقيقه هو خامس حكام قطر، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.

وخلال الفترة التي أعقبت حصار قطر، حظي الشيخ عبد الله بن علي باهتمام السلطات السعودية، التي حاولت إقحامه بالأزمة، في حين نفت الدوحة أن يكون وسيطها لأي حوار.

وكان الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني قد دعا، في شهر سبتمبر الماضي في آخر ظهور له، عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من وصفهم بـ «الحكماء والعقلاء» إلى الاجتماع لبحث الأزمة الخليجية، كما لم تنجح محاولته في التوسط للسماح للحجاج القطريين في موسم الحج الماضي لأداء مناسك الحج، نظرا لرفض السلطات السعودية السماح للطائرات القطرية بنقل الحجاج القطريين إلى مطار جدة.

والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، في بداية الأزمة الخليجية، إلا أنه اختفى بعد ذلك، ولم يظهر إلا عبر هذا الفيديو الذي يؤكد فيه احتجازه من قبل ولي عهد أبوظبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023