شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“القلاعية” تنحسر.. ونسبة الشفاء 85%

“القلاعية” تنحسر.. ونسبة الشفاء 85%
  أكدت التقارير اليومية الواردة من مديريات الطب البيطرى بالمحافظات انحسار الإصابات بالحمى القلاعية فى جميع محافظات...

 

أكدت التقارير اليومية الواردة من مديريات الطب البيطرى بالمحافظات انحسار الإصابات بالحمى القلاعية فى جميع محافظات الجمهورية حيث أنه تم شفاء نحو 85% من الحالات المصابة .
 
وأظهر التقرير – الذى تلقاه المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضى من الهيئة العامة للخدمات البيطرية – أنه لم تظهر أية إصابات فى محافظة جنوب سيناء بينما ظهرت إصابة واحدة فى شمال سيناء ، و74 إصابة فى البحر الأحمر ولم تحدث أية حالات نفوق .. مشيرا إلى أن باقى المحافظات لم تزد عدد حالات الاشتباة على عدة مئات وحالات النفوق على العشرات.
 
وأكدت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى أن سبب استمرار ظهور حالات الإصابة يوميا ، عدم الإلتزام بانتقال الحيوانات بين المراكز والمحافظات وعدم تطبيق الإجراءات الصحية من قبل المربين وأصحاب الحيوانات من فصل الحيوانات المريضة عن السليمة وكذلك العجول الرضيعة عن الأمهات .
 
ووجهت مديرات الطب البيطرى بضرورة الاحتفاظ بالحيوانات داخل الحظائر خاصة عند هبوب الرياح الموسمية والخماسينية الآن حيث أن المرض ينتقل لعشرات الكيلومترات عبر الهواء والرياح. 
 
وأشار التقرير إلى أنه منذ بداية ظهور حالات الإصابة بمرض الحمى القلاعية فى 26 فبراير وحتى الآن ، تم حصر عدد 75 ألفا و81 حالة اشتباه بمرض الحمى القلاعية ، وبلغ عدد الحيوانات النافقة 16 ألفا و202 رأس أكثرهم من العجول الرضيعة خاصة وأن مرض الحمى القلاعية لا يسبب نفوق الماشية البالغة إلا بنسبة من 2 إلى 3 % .
 
وأوضح التقرير أنه تم شفاء نحو 85% من الحالات بإجمالى 59 ألفا و941 حالة ، ومازال هناك 15 ألفا و140 حالة تحت العلاج فى الوحدات البيطرية التى يبلغ عددها 1569 وحدة بيطرية منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية ، وذلك فى إطار الجهود المستمرة التى تبذلها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والهيئة العامة للخدمات البيطرية لمتابعة الحالة الصحية للحيوانات وحصر بلاغات البؤر الخاصة بمرض الحمى القلاعية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023