شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: ضغوط العمل تزيد خطر الإصابة بالسكري

تقول منظمة الصحة العالمية إنّ مرض السكري سيصبح سابع أكبّر مسبب للوفاة بحلول 2030 والدراسة توضح أنه قد يأتي بسبب ضغوط العمل

نشرت دورية «ديابيتس كير» الأميركية نتيجة دراسة طبية حديثة تقول إنّ العاملين الذين يواجهون زيادة في ضغوط العمل يزداد خطر إصابتهم بالسكري مقارنة بزملائهم الذين لا يتعرضون إلى هذه الضغوط.

حلّل الباحثون بيانات 3730 عاملًا في صناعة البترول بالصين، ولم يُصَب أيّ منهم في بداية الدراسة. ولكن، بعد 12 عامًا من المتابعة؛ زاد احتمال الإصابة بالسكري لمن أدّوا مهام تنطوي على ضغوط متزايدة بنسبة 57%.

وقال الباحثون إنّ احتمالات الإصابة في المدة ذاتها زادت إلى 68% عند العمال الذين عانوا من مشاكل في التكيّف، مثل الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والأسرة أو الوقت الذي يقضونه في الأنشطة الترفيهية.

سبب متقدم للوفاة

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنّ واحدًا تقريبًا من بين كل عشرة بالغين على مستوى العالم أصيبوا بمرض السكري في 2014؛ والمرض سيصبح سابع أكبّر مسبب للوفاة بحلول 2030.

وأضافت أنّ هؤلاء الأشخاص مصابون بالنوع الثاني من السكري، المرتبط بالسمنة وتقدّم العمر؛ ويحدث عندما يعجز الجسم عن استخدام قدر كافٍ من الأنسولين أو إنتاجه لتحويل سكر الدم إلى طاقة، مؤكدة أنّ إهمال العلاج قد يؤدي إلى تلف الأعصاب وبتر الأطراف والعمى وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأكّدت الدراسة أنّ من بين عوامل التكيف المؤثرة في خطر الإصابة بالسكري تراجع العناية بالنفس ونقص مهارات التكيف الذهني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023