شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حلايب سودانية بامتحان الصف الأول الثانوي.. و«تويتر»: واضعه محتاج يذاكر

امتحان الجغرافيا للصف الأول الثانوي

فوجئ طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة بني سويف، بوجود خريطة صماء في السؤال الأول تضم حلايب وشلاتين إلى السودان، وليس إلى مصر.

وقام الطلاب بتقديم شكاوى إلى مسؤولي التربية والتعليم للتحقيق في الواقعة، بحسب المصري اليوم.

وأوضحت التحقيقات التي باشرها وكيل الوزارة أن الخريطة صماء ولا تؤثر على درجات الطالب نهائيا.

وكشفت التحقيقات التي تجريها التربية والتعليم أن «هناك تعليمات للموجهين في كل زيارات للمدارس برسم خريطة مصر على السبورة ويسأل الطلاب عن الحدود الطبيعية والسياسية الأربعة، ونركز على مجرى نهر النيل، والكارثة في وقوع موجه في هذا الخطأ، ويبدو أنه جاء بخريطة من على مواقع الإنترنت دون أن يدقق فيها، وأن الخريطة بها خطأ جسيم».

وأكدت أن واضع الامتحان جاء بخريطة صماء تضع حلايب وشلاتين داخل حدود السودان، وأن خريطة مصر وحدودها الطبيعية والسياسية تدرّس للطلاب من الصف الرابع الابتدائي ويتم التركيز على خط 22 في الجنوب والبحر الأحمر وحدود سيناء في الشرق والحدود الغربية والبحر المتوسط شمالا.

وقال محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، إن التحقيق انتهى لإدانة موجه الجغرافيا الذي وضع الخريطة، وأنه تمت مجازاته بالخصم 3 أيام من راتبه، وسيتم عرض الموقف على لجنة أخرى لترى المدة المقررة لحرمانه من أعمال الامتحانات.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترا، ومشاحنات في وسائل الإعلام؛ على خلفية قضايا خلافية عدة، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين، وسط رفض مصري منذ سنوات.

وأثارت تلك الواقعة استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الذين طالبوا بالتحقيق مع واضعي الامتحان، الذين وصفوهم بـ«الإخوان».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023