شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحركات سودانية لإلغاء اتفاق الحريات مع مصر

السيسي والرئيس السوداني عمر البشير - أرشيفية

بدأت لجان شعبية فى الولايات السودانية، تحركات لإلغاء اتفاق الحريات الأربع مع مصر؛ بحجة «عدم جدواها بسبب عدم جدية الجانب المصرى في تنفيذها»، حسبما أفادت الصحف السودانية.

ونقلت الصحف أن مشاركين في الحملة اتهموا الحكومة المصرية بتجاهل الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في أغسطس 2004، فيما شرع السودان في تطبيقه ابتداء من الشهر التالي مباشرة، ويشمل «حرية الإقامة، العمل، التنقل، التملك»، بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية.

واعتبر سفير مصر الأسبق في الخرطوم، محمد الشاذلي، أن الاتفاق تسبب في كثير من المشاكل بين البلدين، الفترة الماضية، وتحفظت مصر على بنود عدة به، لكنها في الوقت نفسه سهلت أمورا كثيرة فيما يخص بند حرية التنقل.

وأوضح الشاذلي أن الجانب السوداني لم يطبق أيضا اتفاقية الحريات الأربع؛ حيث لا يسمح للمصريين بتملك الأراضي في السودان، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات المصرية السودانية توترًا متزايدًا وصل إلى ذروته قبل أيام باستدعاء الخرطوم سفيرها من القاهرة.

ووجّه الإعلام المصري انتقادات لاذعة للسودان بعد توقيع الخرطوم مؤخرًا اتفاقية تمنح بموجبها تركيا حق إدارة جزيرة سواكن على البحر الأحمر واعتبرتها القاهرة خطوة استفزازية من جانب الخرطوم.

وجدد السودان، أمس، الشكوى الخاصة بمثلث حلايب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023