شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إثيوبيا: ملء سد النهضة بـ9 ملايين متر مكعب من الخرسانة

سد النهضة الإثيوبي - أرشيفية

أعلنت إدارة مشروع سد النهضة أنه تم ملء 9 ملايين متر مكعب من الخرسانة للمشروع الأساسي للسد، بالإضافة إلى ملء 11.3 مليون متر مكعب من الخرسانة لسد «سادل» الفرعي.

وقال مدير مشروع سد النهضة، سمنجو بقلى، إنه يتطلب ملء 10.1 مليون متر مكعب من الخرسانة للوصول إلى الارتفاع المنشود؛ إذ يبلغ ارتفاع السد أكثر من 145 مترا فوق سطح البحر، وعرضه 1780 مترا، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية «إينا».

وأضاف بقلى أن عدد العاملين على مشروع بناء السد متأرجح بين الارتفاع والانخفاض، مشيرا إلى وصول عددهم في وقت سابق إلى 13 ألفا، ويشارك حاليا 9 آلاف شخص في البناء.

وأوضح أن السبب الرئيسي لانخفاض عدد العاملين، ارتفاع السد من وقت لآخر الذي أدى إلى انحدار موقع البناء ما تسبب في انخفاض القوى العاملة والأجهزة.

وأشار إلى أن محطات الكهرباء التي تقع في الجزء الأسفل من السد الرئيسي لقسم العمل الإلكتروني، وقسم أبواب تفريغ الماء في حالة الطوارئ، والطرق العالية لتنقية المياه، يعملون بالتنسيق معا، مؤكدا إنجاز نحو 63% من مراحل بناء السد.

وبدأت إثيوبيا في عمليات البناء عام 2011، ورصدت مساحة واسعة من الأراضي له؛ إذ يمتد المشروع على مساحة تبلغ 1800 كيلو متر مربع، وقدرت التكلفة الإجمالية له بنحو 5 مليارات دولار أميركي، ما يقرب 10% من الناتج المحلي الإجمالي لإثيوبيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023