شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس يحيي صناع النصر ويعد بالقصاص ويتناول خطة الـ100 يوم “تقرير”

الرئيس يحيي صناع النصر ويعد بالقصاص ويتناول خطة الـ100 يوم “تقرير”
بدأ رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي كلمته بإستاد القاهرة بهتاف: "ثوار أحرار هنكمل المشوار"، مضيفًا...

بدأ رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي كلمته بإستاد القاهرة بهتاف: "ثوار أحرار هنكمل المشوار"، مضيفًا "اليوم يوم النصر اليوم يوم المرحمة اليوم ذكرى الملحمة … اليوم نحتفل ونفاخر الأمم أن مصر شعبًا وجيشًا"

وأثنى الرئيس على القادة والجنود الذين شاركوا في صنع الانتصار بحرب أكتوبر، مترحمًا على أرواح الشهداء الذين سقطوا لتحرير الأرض، رابطًا بين الشهداء الذين سقطوا بحرب التحرير ومن استشهدوا في ثورة يناير.

وقال مرسي إن تلك الروح تكررت بنفس الهمة في الـ 25 يناير 2011، مضيفًا :" أراد الله أن يكون العبور الثاني في 25 يناير 2011 للشعب والجيش يداً واحدة، تحرك الشعب ليقول للظلم والتزوير لا، ووقفت القوات المسلحة بقوتها وبرجالها وقيادتها وعدتها وعتادها لتقول مع الشعب لا"، واعدًا بالقصاص للشهداء ولمن أصيب".

وكما أثنى الرئيس على القوات المسلحة قائلا إنها أوفت بوعدها في تسليم السلطة من خلال انتخابات رئاسية شهد الجميع بنزاهتها.  

وشدد مرسي على أننا "مرحلة العبور الثالث، شعب ينهض لينمو ويتقدم نحو غد أفضل وجيش يحرس المسيرة، حرية نمضي بها وإرادة قوية نبني بها، ديمقراطية كاملة وعدالة اجتماعية بعد فساد واستبداد لا يخفى على أحد".

وتناول الرئيس برنامج الـ100 يوم، حيث قال " الأمن  حقق بمعايير مهنية، حوالي 70 بالمئة، مما استهدفنا في خطة المئة يوم، دعوني أحيي رجال الداخلية على ما قاموا به من جهد، و حققوا هذا النسبة و ماضون لكي نحقق الباقي بكل قوة".

وبالنسبة للوقود " تم توفير الاحتياجات من البوتاجاز بنسبة 85% ، الـ15% نسبة العجز، نسعى لتحقيقها، حتى اليوم نوفر 107% في كل أنواع الوقود ولكن هنالك فساد وهناك حركة واسعة و قوية لوضع أيدينا عليه و لكي نمنع التهريب، في شهر 8 و 9 تم إلقاء القبض على من يحاولون تهريب و بيع 23 مليون لتر سولار و بنزين…23 مليون لتر في شهرين!!وهناك قضيتان كبار لمسئولين في وزارة البترول، عصابة تعمل في تهريب في الشهر أكتر من 5 ملايين لتر، وأخرى في 3 أشهر تسحب 107 ملايين لتر قيمها 686 مليون جنيه".

وأشار إلى قيامه بإجراء تغييرات واسعة في قيادات أجهزة أمنية و رقابية، لزيادة كفاءة تلك الأجهزة.

وحول الفساد قال: "لدينا موارد كثيرة أهدرت بسوء الغدارة والفساد وغياب القيادة والواعية، عندما أعلنت نتائج الانتخابات وبدأت في تسلم المسئولية أعلنت عن برنامج لنهضة الأمة والوطن بسواعد أبنائه وبعطاء وعرق رجاله ونسائه وكل مكوناته، فكان إعلاني عن الحاجة لحل المشكلات الضرورية في 100 يوم".

وتابع "الأمن وما تحقق غير كاف لكن تحقق 70%، مما استهدفناه .. أحيي رجال الداخلية على ما قاموا به من جهد وهم ماضون لتحقيق باقي النسبة بكل قوة ك 27 ألف حكم تعد على أملاك الدولة وأراض زراعية ونهر النيل .. ضبط 500 تشكيل عصابي و6000 قضية".

وأضاف "الوقود، نسبة الإنجاز في توفير البوتاجاز 85 % .. لكن هناك فساد تقابله حركة قوية لمنع التهريب، في شهر أغسطس وسبتمبر تم القبض على مسئولين في وزارة البترول يحاولون تهريب 23 مليون لتر سولار وبنزين والقضية أمام النيابة لأننا لا نريد قضاءا استثنائيا".

واستطرد "النظافة، الذي تحقق في موضوع النظافة لا يقل عن 40% ، لدينا في القاهرة الكبرى 3 شركات نظافة متعاقدة أجنبية وعمالة مصري، بيدفع في الشهر 500 مليون جنيه في تعاقد لسنة 2017، إذا أردنا أن نحل التعاقد يجب أن نلجأ للتحكيم الدولي، و إذا طلبنا أن يعملوا "ما تعودوش يعملوا"، مشيرا إلى المجهودات الذاتية للحكومة في إزالة القمامة بمحافظات مصر المختلفة، معقبا "عايزين حملة وطن نظيف تستمر، عايزين تبقى ثقافة عندنا".

وحول رغيف العيش قال "المستهدف في التحقق لرغيف العيش حوالي 80% في القاهرة الكبرى على الخصوص و عدد من المحافظات الأخرى، دعم الخبز في الميزانية 16 مليار جنيه، أعدنا تشغيل 6 مخابز آلية، إجمالي الإنتاج أكتر من 3 ملايين رغيف في اليوم لهذه المخابز الجديدة، المطلوب أكتر من كده".

وبالنسبة للمرور ذكر أنه "تم تحرير أكثر من مليون و 50 ألف مخالفة مرورية في خلال الشهرين الماضيين منهم 43 ألف مخالفة سير في عكس الاتجاه، 6 آلاف قيادة بدون رخصة، 3 آلاف قيادة سيارة بدون ترخيص"، مشيرًا إلى المرور في طريقة للتحسن.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023