شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإفراج عن وثيقة أمريكية تكشف أسرار حرب أكتوبر

الإفراج عن وثيقة أمريكية تكشف أسرار حرب أكتوبر
  كشفت اليوم (الجمعة) الصفحة الرسمية لـ" المجموعة 73 مؤرخين" علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن وثيقة هامة...

 

كشفت اليوم (الجمعة) الصفحة الرسمية لـ" المجموعة 73 مؤرخين" علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن وثيقة هامة جداً تزيل النقاب عن حوار أمريكي – إسرائيلي سري حول تخوف بشأن تطوير هجوم الجيش المصري.
 
تشير الوثيقة إلي أن الحوار سري وحساس للغاية، ودار يوم 9 أكتوبر 1973 في الساعة 8:20 صباحاً بين سفير إسرائيل في الولايات المتحدة "سيمشا دينيتز" والملحق العسكري الإسرائيلي اللواء "مورد خاى جور" مع "هنري كيسنجر".
 
جاء في نص الوثيقة أن الإسرائيليين في موقف حرج وأنهم يضعون آملهم على تحرك الجيش المصري إلى المضايق “تطوير الهجوم” الذي رفضه الفريق الشاذلي بينما أصر عليه الرئيس أنور السادات.
 
وتم النقاش، حسب الوثيقة، حول الخسائر الإسرائيلية حتى الآن -يوم 9 أكتوبر 1973- حسب قول اللواء "مورد خاى جور" لـ"كيسنجر" أن إسرائيل أمامها خيارين: الأول أن يحاولوا تفتيت القوات المصرية بهجوم مركز، مشيراً للخيار بأنه مكلف جداً، بسبب الدفاع الجوي المصري. 
 
في حين أن الخيار الثاني هو مساواة الخطوط وبذل مجهودهم دون تدخل لقواتهم الجوية، ليرد عليه كيسنجر: "لكن المصريين لن يتحركوا!!".
 
أوضح “جور” قائلا: "ربما يفعلوا نحن لدينا معلومات أنهم ربما يذهبون إلى ممر (متلا(".
 
أشارت صفحة "مجموعة 73مؤرخين" التي أعدت من أجل حفظ تاريخ مصر العسكري وحروبها في العهد الحديث، إلي أمانة النقل للوثيقة  بأنها من صفحه الفريق سعد الشاذلي .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023