شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استعدادًا لكأس العالم.. مصر تسكتمل الدوري أم توقفه؟ خبراء يجيبون

احتفالات منتخب مصر بالتأهل إلى كأس العالم

تترقب جماهير الكرة في العالم بشكل عام ومصر بشكل خاص استعدادات منتخبات بلادهم للمشاركة في بطولة كأس العالم روسيا 2018، المقرر انطلاقها في الصيف المقبل؛ وتأهّل المنتخب المصري بعد غياب 28 عامًا، متصدّرًا مجموعته الخامسة في التصفيات برصيد 13 نقطة.

وعقب إجراء القرعة هذا الأسبوع، التي أوقعت المنتخب المصري في المجموعة الأول رفقة روسيا وأوروجواي والسعودية؛ انطلقت دعوات تطالب بإلغاء الدوري العام؛ لمنح اللاعبين وقتًا كافيًا من الراحة للمشاركة في البطولة العالمية، كما حدث في آخر مشاركة لـ«الفراعنة» عام 1990.

أثناء سحب قرعة كأس العالم وتحديد مجموعة مصر

وشهد الدوري المصري على مدار السنوات الستّ الماضية مشكلات وتوقفات متكررة وزيادة مدته، وصلت في أحيان إلى الاستمرار دون راحة بين الدورين الأول والثاني؛ مما يهدد المنتخب، خاصة وأنّ لاعبين محليين بارزين وأساسيين مع المنتخب لم يحصلوا على راحة لمواسم متعددة، ما قد يصيبهم بالإرهاق والإجهاد وتوابعهما.

وفي هذا الموسم، ثار الجدل بعد قرار لجنة المسابقات في اتحاد الكرة باستمرار الدوري وضغط المباريات؛ لينتهي بنهاية شهر مارس، أي قبل الحدث العالمي بشهرين فقط.

لماذا إلغاء الدوري؟

ومن جانبه، قال فاروق جعفر، نجم خط وسط الزمالك ومنتخب مصر السابق، في تصريحات خاصة لـ«رصد»، أنه ليس مع فكرة إلغاء بطولة الدوري؛ لوجود شهرين بين انتهاء الدوري المحلي وانطلاق كأس العالم، وهما غير كافيين.

وأضاف أنّ «المنتخب يحتاج إلى خوض مباريات ودية كثيرة مع مدارس كرة مختلفة؛ لكسب الخبرات وتعوّد اللاعبين على أجواء المباريات الدولية».

وقال ربيع ياسين، الظهير الأيسر البارز للنادي الأهلي ومنتخب مصر السابق: «لماذا إلغاء الدوري؟ كان من الممكن إقامة المسابقة على مجموعتين؛ فهذا يعني تقليل عدد المباريات كثيرًا، وتنتهي البطولة سريعًا، ولا يصاب اللاعبون بالإرهاق قبل كأس العالم».

المداورة تُجنّب الإرهاق

وقال حسن المستكاوي، الناقد الرياضي والمحلل، إنّ بطولة الدوري للموسم الحالي مناسِبة بشكل كبير للمنتخب فيما يتعلق بكأس العالم؛ كما إنّ «جميع دوريات العالم تُقام بشكل طبيعي، وهناك من لديهم ضغوطات في الجدول أكثر منا ولا يلغون الدوري المحلي من أجل كأس العالم».

وأضاف أنّ «الاستعداد لكأس العالم يمكن من سير الموسم؛ فلكل فريق الآن قائمة فيها 30 لاعبًا، وهو عدد كبير، ومع المداورة بشكل جيد لن تشعر الفرق بالضغط ولن يُصاب اللاعبون بالإرهاق».

أهمّ من الدوري

أما خالد بيومي، المحلل الرياضي، فقال إنّه ضد إلغاء الدوري؛ لكن «منذ مدة وأنا أطالب بالاكتفاء بالدور الأول من الدوري، وإلغاء الدور الثاني»؛ فالمشاركة في كأس العالم حلم انتظره المصريون منذ سنوات، وهو أهم بمراحل من الدوري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023