شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول تعليق سعودي رسمي حول إجبار الحريري على الاستقالة

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

نفى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس الإثنين، ما تردد حول إجبار المملكة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، على الاستقالة، محمِّلاً جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية مسؤولية الأزمة السياسية في لبنان.
وقال الجبير في حديث لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية، إن حزب الله دفع الحريري للاستقالة بأفعاله وباختطافه العملية السياسية في لبنان، وبتهديده الزعماء السياسيين، مشيرا إلى أن الحريري يمكنه مغادرة المملكة في أي وقت.
إعلان حرب
وفي ذات السياق، نفى وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، لقناة «العربية»، مساء الإثنين، إجبار الحريري على الاستقالة مؤكدا «أنها أكاذيب لتشتيت اللبنانيين»، على حد قوله.

وقال إنه تم إبلاغ سعد الحريري، قبل إعلان استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، إن أعمال العدوان التي يقوم بها حزب الله تعتبر «إعلان حرب على المملكة العربية السعودية من قِبل لبنان ومن قِبل حزب الشيطان اللبناني».
وأوضح أن العاهل السعودي أبلغ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تفاصل عدوان حزب الله على السعودية، مؤكدأ أن بلاده ستتعامل مع حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله.

استقالة الحريري
وكان الحريري، قد أعلن، في كلمة تلفزيونية، من المملكة العربية السعودية، السبت الماضي، استقالته بسبب رفضه «الوصاية من الداخل والخارج» في إشارة إلى إيران وحزب الله، ووسط مخاوف من اغتياله مثلما حدث لوالده رفيق الحريري.
وقال إن «إيران لا تحل في مكان الا وتزرع فيه الفتن والدمار» و«حزب الله استطاع فرض أمر واقع بقوة سلاحه». وأضاف: «نحن نعيش أجواء شبيهة بالأجواء التي شابت قبل اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقد لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي» على حد قوله.
وفي ردها على هذه التصريحات، اعتبرت الخارجية الإيرانية أن إعلان الحريري استقالته واتهاماته لإيران بالسعي إلى تدمير الشرق الأوسط سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والمنطقة كلها.
قراراً سعودياً
وأمس، صرح الأمين العام لحزب الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في خطاب متلفز بأن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري كانت قراراً سعودياً أملي عليه، مشيرا إلى أن كل اللبنانيين متفقون على هذا الاستنتاج.
واعتبر نصر الله أن استقالة الحريري دليل واضح على التدخل السعودي في الشؤون الداخلية اللبنانية. وطالب بالتفتيش عن سبب استقالة الحريري بالمملكة، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك سبب داخلي لبناني، مضيفا «الكل توقع أن الضغط سيتم على الحريري في السعودية للاستقالة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023