شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شريك الفقراء والأغنياء.. مترو الأنفاق يحتفل بيوبيله الفضي

شريك الفقراء والأغنياء.. مترو الأنفاق يحتفل بيوبيله الفضي
  على غير العادة تطغى الأغاني الوطنية في محطات مترو الأنفاق.. ليتساءل المواطنون عن السبب أتوجد مناسبة وطنية؟ أم حصلنا...

 

على غير العادة تطغى الأغاني الوطنية في محطات مترو الأنفاق.. ليتساءل المواطنون عن السبب أتوجد مناسبة وطنية؟ أم حصلنا على الدورى؟ فلا يخطر على بالهم أن اليوم هو الذكرى الـ25 على افتتاح مترو انفاق القاهرة الكبرى الذين يمضون فيه أكثر أوقاتهم ذهابا وإيابا، وشرقا وغربا مرورا بكل أنحاء القاهرة وبعيدا عن الازدحام المروري وازدحام المدينة.. فمن أين تبدأ قصة المترو؟ وما التطورات التي لحقت به؟ وما مستوى الخدمة الحالي؟ هذا ما نرصده في التحقيق التالي.
 
فكرة طالت حتى التنفيذ
فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد -المهندس سيد عبد الواحد -أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف وفتح بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي طالب بخبراء من فرنسا لانشاء المترو ، ووضعوا تقرير خاص بانشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين الأول بين باب اللوق وترعه الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تصور موضع الزحام فى المستقبل. 
 
ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الانفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي(سوفريتو ) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على عمل هيئة مترو الانفاق فى عهد الرئيس الراحل انور السادات فى عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك بالقانون رقم 113 لعام 1983   .
 
 
  خطوط مترو الانفاق الأربعة 
في بداية إنشاء الخط الأول "مرج-حلوان" استغلت الشركة خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق وحتى حلوان وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتى المرج ثم حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطبط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة، ويبلغ عدد محطاته 34 محطة منهم 5 محطات نفقية تحت الأرض، وقد صمم هذا المشروع ليسمح بزمن تقاطر "2,5 دقيقة" وطاقة استيعابية تصل إلى 60,000 راكب في الساعة وسرعة تصل إلى 100كم/ ساعة وزمن سير 65 دقيقة في المسافة من حلوان إلى المرج .
 
ولكن تزايد السكان دفع الى التفكير في إنشاء الخط الثاني "شبرا – الجيزة" والذي يربط بين أطراف ثلاثة أكبر محافظات من حيث الكثافة السكانية وهم "الجيزة –القاهرة – القليوبية" وانتهت جميع مراحله في عام 2000 .
 
اما الخط الثالث فقد افتتح المرحلة الأولى منه في 21 فبراير 2012 "العتبة العباسية "، ومن المتوقع استكماله لينتهي في أواخر هذا العام والذي سيربط مدينة العبور بمطار القاهرة الدولي.
 
ووافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إنشاء الخط الرابع وانتهت كافه الشروط البيئية لاقامته ، ومن المقرر أن الخط الرابع سيربط بين منطقه مصر القديمة بمدينة السادس من أكتوبر حيث يساهم في تعمير المدن الجديدة ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية عام 2019 .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023