شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عرب يتعهد بالتدخل لترميم وقف السلطان محمود ووالدته

عرب يتعهد بالتدخل لترميم وقف السلطان محمود ووالدته
  التقى د. محمد صابر عرب -وزير الثقافة- وحسين عوني باتسالى -سفير تركيا بالقاهرة - بمقر مكتبه بوزارة الثقافة، بحضور...

 

التقى د. محمد صابر عرب -وزير الثقافة- وحسين عوني باتسالى -سفير تركيا بالقاهرة – بمقر مكتبه بوزارة الثقافة، بحضور المستشارة سيلين ايفسيت ويحيي أوزن مستشارا الشئون الثقافية والإعلامية بالسفارة التركية بالقاهرة.
 
وأعرب وزير الثقافة في بيان صحفي صدر اليوم عقب اللقاء عن سعادته بلقاء السفير التركي في مصر، مؤكدا على العلاقات الوطيدة التي تربط مصر وتركيا منذ القدم.
 
وأضاف أن هناك مجالات للتعاون بين البلدين ومنها مجال الأوبرا والأرشيف، معربا عن رغبته في تفعيل بروتوكول للتعاون بين الأرشيفين المصري والتركي الموقع منذ 7 سنوات والذي لم يتم تنفيذه.
 
وأشار إلى اهتمام وزارة الثقافة في مصر باللغة العثمانية التركية ولدينا باحثون في دار الوثائق القومية يجيدون هذه اللغة.
 
وفيما يتعلق بترميم وقف السلطان محمود ووالدته ، قال وزير الثقافة إنه سيتصل بوزيري الآثار الدكتور محمد إبراهيم والأوقاف طلعت عفيفي شخصيا لطلب ترميمهما حيث يتعلق الأمر حاليا بوزارة الآثار بعد فصلها عن وزارة الثقافة.
 
كما أعرب عن أمله خلال اللقاء في دعم تركيا لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته القادمة في نوفمبر المقبل لإعادة البهجة لنفوس المصريين ، ودعم تجديد المسرح القومي الذي تعرض لحريق منذ سنوات، مما سيعد رسالة حب للشعب المصري المبهور بالتجربة التركية في التنمية.
 
من جانبه، أشار السفير حسين عوني باتسالى -سفير تركيا بالقاهرة -إلى أنه سيسعد بزيارة وزير الثقافة المصري لتركيا قريبا ويأمل في تقارب الشعبين لما لدينا من تاريخ مشترك طويل 
 
وحول دعم تركيا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، قال إن هناك اتفاقا للتعاون الثقافي بين البلدين عندما زار رئيس الوزراء التركي مصر في 13 سبتمبر 2011. 
 
وحول ترميم الوقف العثماني في مصر ، قال السفير التركي انه طلب من الحكومة المصرية الموافقة على ترميم الوقف منذ عامين تقريبا ويأمل في بدء مشروع الترميم .
 
كما أبدى استعداد الحكومة التركية على الموافقة على أي مقترحات للتعاون الثقافي بين البلدين، معربا عن أمله في مقابلة شباب الباحثين المصريين في اللغة التركية 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023