شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدابغ مصر القديمة تغرق في الصرف وتنشر الأمراض بين العاملين والسكان

مدابغ مصر القديمة تغرق في الصرف وتنشر الأمراض بين العاملين والسكان
  تعد دباغة الجلود من أهم الصناعات في مصر؛ حيث إن صادرات الجلود ترتفع كل عام بنسبة 2%، والجلود المصرية هي الأفضل على...

 

تعد دباغة الجلود من أهم الصناعات في مصر؛ حيث إن صادرات الجلود ترتفع كل عام بنسبة 2%، والجلود المصرية هي الأفضل على مستوى العالم, ويبلغ عدد المدابغ بالمنطقة الصناعية بمصر القديمة نحو 1300 مدبغة بعضها لا يعمل, وتعاني منطقة المدابغ من الإهمال الشديد, وانتشار الروائح الكريهة, ومياه الصرف الصحي تملأ الشوارع؛ لتصيب السكان بأخطر الأمراض وأشدها فتكا دون أن تتحرك وزارة البيئة أو أصحاب المدابغ, وفيما يلي نستعرض أهم المشكلات التي تحيط بتلك الصناعة.

عمل شاق وأجر رمزي

في البداية أكد حسين حسن – عامل بإحدى المدابغ – أن العمل في المدابغ شاق جدا, والراتب اليومي يتراوح ما بين 35  جنيها للمساعد, و50 للصنايعي, وأن أصحاب المدابغ الكبرى يقومون بشراء الجلود الموجودة في الأسواق وتصديرها إلى الخارج, والضحية هم العاملون بالمدابغ الكبرى.

ويضيف: تؤدي المواد الكيميائية الضارة المستخدمة في تلك الصناعة إلى إصابتنا بأشد الأمراض فتكا.  

ومن جانبه أوضح سعيد علي -60 سنة عامل بإحدى المدابغ – أن أضرار العمل في المدابغ عديدة, وتبدأ بحرق اليد إذا لمست مادة «آسيد فروميد» بالإضافة للتأثير السلبي على العين وحساسية الصدر؛ بسبب استنشاق المواد الكيماوية. وأشار سعيد لإصابة جميع العاملين القدامى بالأمراض؛ بسبب المواد الكيماوية. 

مشكلة الصرف الصحي

ومن جانبه قال محمود عرب – صاحب مدبغة -: إن مشكلة الصرف الصحي تهدد صناعة الجلود؛ حيث كادت المدابغ تغرق في مياه المجاري, وحمل أصحاب المدابغ والعاملين فيها مسئولية انفجار الصرف الصحي؛ بسبب استخدام مواد عضوية وغير عضوية وشحوم وكروم وأملاح ورواسب صلبة تؤدي لانسداد وطفح الصرف.

وأضاف: إنه لم تدخل المنطقة سيارة «كسح» منذ فترات طويلة.

وشاركه الرأي محمود صالح – صاحب مدابغة- أن الشوارع تحولت لبرك مليئة بمياه الصرف الصحي والشوارع مقالب زبالة.

وقال سيد محمد – أحد العاملين -: إن معظم دول العالم يقبل على استيراد الجلد المصري خاصة أمريكا والصين وفرنسا, وأن نسبة التصدير قد زادت العام الماضي بنسبة 62 %.

نقل المدابغ

ومن جانبه قال محمود عرب: إنهم يرفضون نقل المدابغ من مصر القديمة لمدينة بدر وفقا لخطة غرفة صناعة الجلود بالتعاون مع وزارة الصناعة, فرغم المساحة بمدينة بدر إلا إنه لا يوجد سكان حول المنطقة, وسوف نتحمل تكلفة المباني من جديد, واقترح جمع مبالغ مالية لتخلص من مشكلة الصرف الصحي.

وأضاف سليمان – عامل -:"إن نقل المدابغ سوف يجعلنا نفقد زبائننا الذين لن يتمكنوا من الوصول إلينا؛ لأنهم يأتون من مختلف أنحاء مصر. 

تعقيب وزارة الصناعة

 ومن جانبه صرح المهندس حاتم صالح – وزير الصناعة والتجارة الخارجية – أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل مدابغ مصر القديمة إلى مقرها الجديد بالروبيكي على أن يتم التنفيذ مطلع شهر أبريل المقبل, مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على تذليل جميع العقبات لإتمام عملية النقل.

وأضاف: إنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع للوزارة ومركز الابتكار والتكنولوجيا الإسباني؛ لمساعدة المدابغ المصرية على نقل أنشطتها لمدينة بدر, ودعم التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود وقطع غيارها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023