شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكسفورد تجرد مستشارة ميانمار من جائزة حقوقية

زعيمة ميانمار سان سو تشي

جردت مدينة أوكسفورد البريطانية مستشارة دولة ميانمار أونج سان سو تشي من جائزة حقوقية، في حين تنأى مؤسسات بريطانية بنفسها عن الزعيمة التي كانت رمزا للدفاع عن حقوق الإنسان.

وصوت مجلس مدينة أوكسفورد بالإجماع هذا الأسبوع على سحب جائزة حرية المدينة من زعيمة ميانمار معللا ذلك ببواعث قلق عميقة بشأن معاملة الروهينجا المسلمين تحت حكمها. بحسب رويترز.

وقالت العضوة في المجلس المحلي وحزب العمال ماري كلاركسون في كلمة أثناء اقتراح التصويت إن سمعة المدينة تلطخت بسبب تكريم من يغضون البصر عن العنف.

وفر أكثر من خمسمئة ألف من أقلية الروهينجا عبر الحدود إلى بنغلاديش منذ أواخر أغسطس الماضي عندما أدت هجمات نفذها متشددون من الروهينغا إلى حملة عنيفة من الجيش.

وواجهت سو تشي انتقادات حادة بسبب صمتها إزاء هذه الأحداث رغم أنها كانت محل إشادة لنشاطها في مجال حقوق الإنسان.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار مع ميليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنجيا المسلمة، أسفرت عن مقتل آلاف وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء، حسب ناشطين محليين.

وفي آخر إحصائية أممية، أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، أمس الثلاثاء، أن عدد مسلمي الروهنجيا الفارين إلى بنجلاديش، من إقليم أراكان ارتفع إلى 509 آلاف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023