شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء «تويتر» يكشفون سبب إغلاق «علي بن علي» بالسعودية

محلات علي بن علي

أثار قرار السلطات السعودية بإغلاق محلات القطري «علي بن علي»، للمجوهرات في جدة، غضب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروها سياسة «المفلسين» في الأزمات.

وأعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إغلاق، محلات رجل الأعمال القطري علي بن علي في محافظة جدة، وزعمت أن القرار لعدم حصوله على التراخيص النظامية المطلوبة.

وبحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، قالت مصادر، إن الشركة غير مستوفاة لشروط الاستثمار الأجنبي، حيث أن القانون السعودي يحظر مزاولة تجارة أو صناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة التجارة والاستثمار.

يذكر أن مالك المحلات هو عادل علي بن علي المسلماني، أحد أشهر رجال الأعمال في دولة قطر واسم بارز في مجال التجارة والأعمال، وعضو شرفي لنادي الهلال السعودي.

ويملك رجل الأعمال القطري «مؤسسة علي بن علي للساعات والمجوهرات» وهي تُعتبر في طليعة وكلاء وموزّعي أعرق وأشهر الأسماء العالمية.

نشطاء يكشفون السبب

وعلى عكس الرواية السعودية، أكد نشطاء أن السبب الحقيقي في إغلاق المحلات تغريدات نشرها عادلي علي بن علي على تويتر، يوم 2 أكتوبر، تعاطف فيها مع قطر في الأزمة الخليجية ووجه انتقادات لأنور قرقاش وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية.

ونشر بن علي سلسلة تغريدات أشاد فيها بقناة «الجزيرة»، قال «بعد سقوط العربية وسكاي نيوز بالضربة القاضية أخلاقياً ومهنياً جاء قرقاش يتغنى بتوتير».

وأضاف أن «تويتر لا شك تطبيق مهم ولكن الذباب يبقى ذباباً ولو كان جيشاً والأسد يبقى أسداً ولو كان وحده»،

وتسائل بن علي «بالمنطق إن كان قرقاش يفهم شيئا منه: ما دام تويتر أكثر تأثيرا من الجزيرة فلماذا من مطالبكم إغلاقها تغلبوا عليها !».

وتابع «تقرير واحد من تقارير الجزيرة أخرست نباح البعض ونهيق البعض فلا تواسوا أنفسكم»، مشيرا إلى «باختصار : بعد أن عجزوا عن إغلاق الجزيرة قللوا من شأنها كالثعلب الذي عجز عن قطف العنب فقال : إنه حامض !».

الاستثمار يتأثر

وتناولت تعليقات النشطاء والسياسيين على غلق محلات مؤسسة «علي بن علي» التأثير السلبي للقرار على الاستثمار، وأبدوا اندهاشهم من سياسة طرد المستثمرين التي تنتهجها المملكة في الأزمة.

وقالت الأميرة مريم آل ثاني، «دول الحصار خسرت سمعتها وفقدت مصداقيتها مع المستثمرين الأجانب! فالمستثمرين حتماً سيجدون أسواق جديدة أكثر نزاهه».

وقال نشطاء إن السياسة التي تتبعها السعودية في الأزمة، تجعل المستثمر يفكر ألف مرة قبل أن يدخل في سوق تحكمه المزاجية المتسلطة، مؤكدين الازمة أثبتت ان قطر هي البيئة الأكثر امنًا للاستثمارات.

وجاءت التعليقات الغاضبة كالتالي:

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023