شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد دفن جثث الروهينجا.. ميانمار تسمح لوفود أجنبية بزيارة أراكان

مسلمي الروهينجا - أرشيفية

سمحت سلطات ميانمار، اليوم الإثنين، لعدد من الدبلوماسيين الأجانب، بإجراء جولة شمالي إقليم أراكان (غرب)، حيث يستهدف مسلمو الروهينجا بمجازر من قبل جيش البلاد.

ويأتي ذلك بعدما كشفت الوكالة الرسمية لاتحاد الروهينجا (أراكان) أمس أن حكومة ميانمار، شكلت لجانا لجمع جثث قتلى مسلمي الروهينجا ودفنهم في مقابر سرية، بعيدا عن أماكن قتلهم على يد الجيش، شرق مدينة راسيدونج وغربها.

ونقلت وكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية، عن يي هتوت، المسؤول الإداري لمنطقة «مونغداو» شمالي أراكان، قوله إنّ «الدبلوماسيين الأجانب الذين يزورون أراكان اليوم  انقسموا إلى 3 مجموعات لزيارة 3 مناطق مختلفة في الإقليم».

ولم يكشف المسؤول الميانماري عن جنسيات الدبلوماسيين، كما لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

من جهته، قال مو زاو، أحد ضباط الشرطة في مونغداو، إنّ جولة الدبلوماسيين الأجانب تضمنت زيارة بلدة «أنوت بيين» في قرية راثيدونغ، التي مازالت تحتضن مجموعات من الروهنغيا، ممن لم يفروا إلى بنغلاديش على خلفية “الإبادة الجماعية”.

وأضاف زاو، في تصريحات للوكالة الأمريكية، أنّ «الدبلوماسيين سيلتقون خلال جولتهم في أراكان بأقارب ضحايا عمليات القتل التي مارسها الجيش الميانماري ضد الأقليات في أراكان».

ويأتي موقف ميانمار عقب إعلان الحكومة في يانغون، في سبتمبرل الماضي، منع مسؤول أمريكي من زيارة منطقة النزاع والعنف في أراكان، والتي فر منها نحو نصف مليون شخص في الآونة الأخيرة.

دفن الجثث
وكشفت الوكالة الرسمية لاتحاد الروهينجا (أراكان) أمس أن حكومة ميانمار، شكلت لجانا لجمع جثث قتلى مسلمي الروهينجا ودفنهم في مقابر سرية، بعيدا عن أماكن قتلهم على يد الجيش، شرق مدينة راسيدونج وغربها.

وأضافت أن العشرات من الجثث الروهينجية يتم التخلص منها بشكل عاجل وارتجالي، قبل السماح للوفود الدولية بزيارة المناطق التي شهدت أحداث الأزمة الأخيرة ضد مسلمي الروهينجا منذ 25 أغسطس الماضي.وقال شاهد عيان من الناجين إن «عشرات الجثث لروهينجيين بقيت على حالها ملقاة لما يقارب الأسبوعين».

ومنذ 25 أغسطسالماضي، يرتكب جيش ميانمار مع ميليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة، أسفرت عن مقتل آلاف وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء، حسب ناشطين محليين.

والخميس الماضي، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن عدد مسلمي الروهينجا الفارين إلى بنغلاديش، من إقليم أراكان ارتفع إلى 501 ألفا.

 

المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023