شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يديعوت: أمريكا كافأت منظمة خلق بشطبها من قائمة المنظمات الإرهابية

يديعوت: أمريكا كافأت منظمة خلق بشطبها من قائمة المنظمات الإرهابية
  علقت صحيفة يديعوت أحرنوت على قرار الولايات المتحدة الأمريكية شطب منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من قائمة...

 

علقت صحيفة يديعوت أحرنوت على قرار الولايات المتحدة الأمريكية شطب منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية بالقول إن واشنطن كافأت منظمة ساعدت الموساد خلال السنوات الأخيرة على الوصول إلى الأراضي الإيرانية ومتابعة ملف التسلح للنظام الإيراني الشيعي.

وأشارت يديعوت إلى أن منظمة خلق من المنظمات التي أقامها الرئيس العراقي صدام حسين لمواجهة المد الشيعي الإيراني؛ حيث كان يمدها بالسلاح والمال باعتبارها منظمة سنية إيرانية، وتعمل على معارضة نظام الملالالي في طهران، وتطالب بإسقاطه، وقد شاركت بالحرب الإيرانية العراقية، حسبما ذكرت شبكة فلسطين الإخبارية.

كما أضافت يديعوت أن منظمة مجاهدي خلق ساعدت في السنوات الأخيرة الموساد الإسرائيلي سيما وإنها أصبحت مكشوفة الظهر بعد سقوط نظام صدام حسين، وتحول نظام الحكم إلى أيدي جهات شيعية ترتبط بالولايات المتحدة لكنها تسعى لعلاقات جيدة مع طهران ولا تعمل على إغضابها.

وكان مسئولان أمريكيان قد أكدا أن الولايات المتحدة قررت رفع اسم المنظمة السنية عن المنظمات التي تصنفها واشنطن بالإرهابية.

وقال المسئولون الأمريكيون الذين: إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتخذت هذا القرار لإزالة المنظمة عن القائمة السوداء، وان إعلانا رسميا من المتوقع في الأسبوع المقبل.

وكانت واشنطن قالت في وقت سابق مرارا وتكرارا ان القرار بشأن تعريف المنظمة باعتبارها منظمة إرهابية يعتمد على إغلاق المنظمة لمعسكراتها وجناحها العسكري المعروف باسم أشرف، ومغادرتهم قاعدة اشرف العراقية حيث عاشوا لعقود، ونقلهم إلى قاعدة أمريكية في بغداد.

وقال المسئولون هذا الأسبوع: إن المجموعة الأخيرة للمنظمة غادرت معسكر أشرف إلى مكان جديد، حيث انتهت قضية الصراع مع السلطات العراقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023