شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء فرنسيون يحللون لوحة تتشابه مع مخطط «دافنشي» الأولي لـ«الموناليزا»

لوحة الموناليزا - أرشيفية

عثر خبراء في فرنسا على لوحة رجّحوا أن تكون رسمًا أوليًا وتمهيديًا للوحة العالمية «الموناليزا» للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافينشي.

وتُعرف لوحة الموناليزا أيضًا باسم «لا جيوكندا»، وتعتبر العمل الفني الأكثر قيمة في العالم، ورسمها دافنشي في بداية القرن السادس عشر، ويعتقد الخبراء أنّ الرسمة لـ«ليزا جيرارديني»، زوجة تاجر مشهور في ذلك الوقت.

وعلى مدار التاريخ، نُسبت اللوحة المرسومة بالأبيض والأسود لامرأة عارية حتى الوسط، وتعرف باسم «مونا فانا»، إلى المرسم الخاص لدافنشي؛ ما يفسر أنها حملت أسلوبه، لكن ربما بيد طالب أو تابع له وليس الأستاذ شخصيًا.

لكنّ الاختبارات الأولية للوحة في متحف اللوفر قالت إنّ هذا الرسم الأولي ربما كان بيد دافنشي نفسه.

تشابه فني

وقال ماثيو ديلديك، أمين متحف اللوفر، إنّ اللوحة التي عُثر عليها رُسمت أثناء المدة ذاتها التي رُسمت الموناليزا فيها، كما أنّ الورق المستخدم فيها من المنطقة نفسها في إيطاليا، إضافة إلى التشابه في الطريقة الفنية لرسمها مع الموناليزا، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأضاف ماثيو: «نعرف أنّ اللوحة رسمت أثناء حياة ليوناردو دافنشي، ونعرف أنّ ورقها صُنع في إيطاليا بين البندقية وفلورنسا، والاكتشاف الثالث هو الجودة العالية لهذه اللوحة في وجه المونا فانا وذراعيها».

وأكّد أمين المتحف أنه ما زال الوقت مبكرًا للإعلان عن النتيجة النهائية، قائلًا إنّ أمامه شهرًا آخر من التحليل، ثم التحقق من تاريخ الفن مع محليين واستشارة المختصين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023