شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البيت الأبيض: واشنطن تأمل في عراق موحد لتدمير «تنظيم الدولة» والتصدي لإيران

إقليم كردستان - أرشيفية

أعرب البيت الأبيض عن آمال الولايات المتحدة في الحفاظ على وحدة العراق «من أجل القضاء على تنظيم الدولة والتصدي لإيران».

وفي مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارا ساندرس» بعد انتهاء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن الدولة العراقية، قالت: «إننا نتطلع إلى عراق موحد ليكون قادرًا على القضاء على تنظيم الدولة والتصدي لإيران».

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم أبوابها أمام نحو خمسة ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال كردستان، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق المُقرّ في 2005.

وأغلقت إيران أجواءها مع إقليم كردستان العراق احتجاجا على إجراء إدارة الإقليم استفتاء للانفصال عن العراق. وفرضت تركيا إجراءات مشددة على الحدود مع الإقليم، أما بغداد فطالبت الإقليم بتسليم المعابر والمطارات.

وقال رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون العسكرية، إنّ الدول الأربع المحاذية للإقليم ستغلق حدودها مع إقليم كردستان؛ متوعدًا بـ«مزيد من الإجراءات» العقابية.

ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ بلاده ستغلق الحدود مع كردستان العراق في الاتجاهين في الأيام المقبلة؛ احتجاجًا على إجراء الاستفتاء، معتبرًا أنّ الاستفتاء غير شرعي وغير مقبول.

وقالت الخارجية التركية في بيان إنّ أنقرة لا تعترف باستفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، معتبرة أنها فاقدة لأنواع الشرعية والأساس القانوني كافة؛ سواء للقانون الدولي أو الدستور العراقي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023