شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هذا ما تنتظره الاستثمارات السعودية في مصر إذا تولى بن سلمان

السيسي ومحمد بن سلمان

انتشرت الأخبار سريعا حول اقتراب نقل السلطة في السعودية من الملك سلمان بن عبدالعزيز لنجله محمد بن سلمان، ولي العهد محمد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث أشار المحللون إلي أن ذلك من أجل منع منافسي محمد بن سلمان التشكيك في خطة نقل السلطة.

توقعات

وفي هذا السياق، قال عضو مجلس الأعمال المصري- السعودي، حسين شبكتي، إن التوقعات مازالت غير واضحة بشأن السياسات التي ستتبعها المملكة مستقبلا علي الصعيدين السياسي والاقتصادي، موضحا أن أغلب السياسات المتبعة نابعة بالفعل من سلطات ابن سلمان لسيطرته الكبيرة في الوقت الراهن.

وأضاف الشبكتي لرصد، أنه من الناحية الاقتصادية يظهر جليا انه سيتم التشديد بشكل أكبر علي مصروفات الموازنة السنوية للمملكة، مشيرا إلي أنه طرأت تغييرات عديدة علي السياسات الاقتصادية المطبقة داخليا وخارجيا كما شوهد مؤخرا، حيث قامت المملكة بفرض رسوم جديدة ووتقليص الانفاق علي المشروعات البترولية لتراجع الأسعار عالميا والاتجاه للخصخصة.

العلاقات المصرية السعودية

ووفقا للشبكتي،فإن العلاقات المصرية السعودية دخلت طريقا جديدا، خاصة بعد تنازل الحكومة الحالية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، مشيرا إلي أن مصر دخلت في تحالف مع السعودية، حيث توقع التوسع في مشروعات مع الجانب المصري ولكنها بالتعاون مع دولة الاحتلال الاسرائيلي تنفيذا لمخطط التعاون الجديد بين السعودية واسرائيل.

زيارة بن سلمان لاسرائيل

وتناقلت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية أنباء عن قيام الأمير محمد بن سلمان في زيارة سرية إلى إسرائيل كخطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين، بينما لم يصدر أي نفي رسمي من المملكة حول هذه الأنباء رغم انتشارها بشكل واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ومن الجدير بالذكر أن هناك اتجاه واضح لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الجيدة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية ومن بينها السعودية، مشيرا إلى زيارة قام بها رئيس المخابرات السعودية السابق أنور عشقي لإسرائيل قبل حوالي عام، وفقا لتصريحات صحفية.

الاستثمارات السعودية في مصر

يقدر حجم الاستثمارات السعودية في مصر بـ 23 مليار دولار، وتعتبر المملكة الأولى عربيا من حيث حجم الاستثمار في مصر، حيث تتوزع هذه الاستثمارات على القطاع الصناعي والصناعة الغذائية في المقدمة، فيما يحتل القطاع الإنشائي المرتبة الثانية، وتأتي الاستثمارات السياحية في المرتبة الثالثة، بينما يحل القطاع الزراعي في المرتبة الرابعة، وهناك استثمارات في القطاع الخدمي وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الاستثمارات المصرية في السعودية

بلغ حجم الاستثمارات المصرية في المملكة نحو  4.1 مليار ريال سعودي تتضمن 262 مشروعا صناعيا و781 مشروعا غير صناعي، مع العلم أن هناك شركات مصرية تعتزم استثمار مليار ريال في القطاع السكني المحلي السعودي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023