شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء مزيد من الرحلات.. أسباب استمرار خسائر الطيران بمصر

مطار القاهرة

ألغي مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم السبت، إقلاع 5 رحلات جوية دولية، بسبب عدم جداوها اقتصاديا. وبحسب مصادر بالمطار، فإن سلطات المطار تلقت إخطارا من شركة المصرية العالمية للطيران، بإلغاء إقلاع رحلتها رقم 104 المتجهة إلى الطائف، وإلغاء رحلتى شركة نسمة للطيران رقم 120 المتجهة إلى الطابق، ورحلة رقم 140 المتجهة إلى القصيم.

وأضافت المصادر، أن سلطات المطار تلقت أيضا إخطارا من شركة تاركو للطيران بإلغاء إقلاع رحلتها رقم 113 المتجهة إلى الخرطوم، بالإضافة إلى إلغاء رحلة شركة فلاي ناس رقم 871 المتجهة إلى أبها، بسبب عدم جداوها اقتصاديا وقله عدد ركابها.
وليست هذه المرة الأولى التي تلغي فيها سلطات المطار لرحلات لنفس السبب ، فقد ألغت على فترات متقاربة مجموعة من الرحلات الأخرى.

 

 

ووفقا لخبير الطيران والنقل الجوي، علي الخطيب، فإن إلغاء رحلات الطيران في مصر زادت بشكل ملحوظ، موضحا أن عدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد الركاب وإنحسار الحجوزات، هي الأسباب الرئيسية وراء قيام الشركات بإلغاء العديد من الرحلات الجوية.

وأشار الخطيب لـ«رصد»، أن خسائر شركات الطيران في مصر إرتفعت بنحو 45%، بالتزامن مع تراجع الحركة السياحية وارتفاع أسعار التذاكر.

النتائج

ورصد الخطيب النتائج من استمرار إلغاء الرحلات، وهي اولا إنعكاس صورة سيئة عن الحالة التشغيلية للمطارات والطائرات، ثانيا، توجه حركة السفر الخارجية لدول أخري بسبب تكرار إلغاء الرحلات في مصر، وتعميق خسائر شركات الطيران وتراجع المنافسة في السوق وزيادة الاحتكار من قبل بعض الشركات.

أيضا أشار الخطيب انه منذ قرار تعويم الجنيه تكبدت شركات الطيران خسائر مهولة مفاجئة بسبب فارق العملة، حيث خسرت ما يقارب الـ 4 – 5 مليارات جنيه.

وخلال الأشهر الماضية، تم إلغاء ما يعادل 32 رحلة بسبب عدم جدواها اقتصادياً، حيث تم إلغاء 6 رحلات جوية في شهر مارس،  بناء على إخطارات من شركة النيل للطيران، بالإضافة إلى إلغاء 4 رحلات طيران دولية لعدم جدواها اقتصاديا لقلة الركاب، وفي منتصف فبراير الماضي تم إلغاء 8 رحلات طيران لعدم جدوى تشغيلها اقتصاديا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023