شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دليلك لمعرفة فرص المنتخبات العربية في التأهل إلى كأس العالم

كأس العالم 2018 - روسيا

بعد انتهاء يوم الثلاثاء الكروي المثير، الذي شهد أداورًا حاسمة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 للمنتخبات العربية المشاركة فيه؛ تتجه أنظار الجماهير العربية إلى حساب فرصها في الصعود إلى المونديال.

وحتى الآن، حسمت ثمانية منتخبات صعودها إلى كأس العالم: روسيا «البلد المضيف»، والبرازيل واليابان وإيران والمكسيك وبلجيكا وكوريا الجنوبية والسعودية، أول منتخب عربي يحجز بطاقة التأهل.

وفي التالي، نستعرض فرص المنتخبات العربية من عدمها في مشوارها نحو كأس العالم، حتى اليوم:

1- السعودية

افتتحت السعودية مسيرة المنتخبات العربية المتأهلة إلى مونديال كأس العالم؛ لتدخله بعد غيابها عن النسختين الماضيتين (2010 و2014)، وفازت اليوم بهدف نظيف أحرزه اللاعب فهد المولد في الدقيقة 63 على اليابان، التي تصدّرت مجموعتها مسبقًا وحجزت بطاقة التأهل.

وفي مجموعة السعودية نفسها، تأهلت أستراليا إلى الدور الملحق.

2- سوريا

صعد منتخب سوريا للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور الملحق لمونديال كأس العالم، بعد تعادله مع إيران اليوم في الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات قارة آسيا.

وحصد المنتخب الإيراني نقطته الـ22 متصدرًا المجموعة الأولى، بينما ارتفع رصيد سوريا عند 13 نقطة في المركز الثالث، وصعد إلى الملحق بفارق الأهداف عن أوزبكستان.

وسيواجه منتخب سوريا نظيره الأسترالي، ثالث المجموعة الثانية، ليقابل المنتصر منهما رابع قارة أميركا الشمالية وجزر الكاريبي.

وحقق المنتخب الأسترالي فوزًا مهمًا في وقت سابق اليوم على نظيره التايلاندي بنتيجة 2-1.

3- مصر

بعد فوز منتخب مصر اليوم في مباراة العودة أمام أوغندا بهدف نظيف، بات أمام الفراعنة مهمة سهلها أمام منتخب غانا، الذ فاز على الكونغو (آخر المجموعة) بنتيجة 5-1.

وفي مباراة الجولة الثالثة يوم 31 أغسطس الماضي، فاز منتخب أوغندا على أرضه أمام مصر بهدف نظيف.

وبعد فوز مصر اليوم، تصدرت مجموعتها برصيد تسع نقاط، بفارق نقطتين عن أوغندا وأربع نقاط عن غانا، ثم الكونغو المتذيلة المجموعة بنقطة واحدة.

ويحتاج منتخب مصر إلى تحقيق الفوز في مباراته القادمة يوم 8 أكتوبر أمام الكونغو في استاد برج العرب، مع تعادل غانا أو فوزها على أوغندا؛ من أجل تأهل الفراعنة رسميًا إلى كأس العالم.

4- تونس

هرب المنتخب التونسي اليوم من الوقوع في فخ الهزيمة أمام مضيفه منتخب الكونغو الديمقراطي، وأنهى مباراته بتعادل إيجابي صعب بنتيجة 2-2 على ملعب الشهداء في كينشاسا ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

تأخر المنتخب التونسي بهدفين دون مقابل، عندما تقدم تشانسيل مبيمبا بهدف للكونغو في الدقيقة التاسعة، ثم أضاف بول مبوكو الهدف الثاني في الدقيقة 47.

وردّ المنتخب التونسي بهدفين متتاليتين؛ بدأ محمد أمين عمر بالهدف الأول في الدقيقة 77 وبعد دقيقتين فقط سجل البديل أنيس بدري هدف التعادل.

وعزّز منتخب تونس صدارته في المجموعة برصيد عشر نقاط، وبفارق ثلاثًا عن الكونغو الديمقراطي، صاحب المركز الثاني، ويأتي منتخب غينيا في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام منتخب ليبيا، الذي فاز عليه بهدف نظيف أمس الاثنين.

5- المغرب

انتهت منذ قليل مواجهة المغرب خارج ملعبها أمام مالي، متذيل المجموعة الثالثة، بالتعادل السلبي في المباراة التي أقيمت على ملعب 26 مارس ضمن الجولة الرابعة من المجموعة الثالثة في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم.

ورفع التعادل السلبي رصيد المغرب إلى النقطة السادسة، في المركز الثاني خلف كوت ديفوار، متصدر المجموعة برصيد سبع نقاط.

6- الإمارات والعراق

فشلت الإمارات في حجز بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعدما احتلت المركز الثالث في المجموعة الثانية، التي تأهل منها اليابان والسعودية.

كانت أمام الإمارات فرصة ضئيلة جدًا في التأهل قبل بدء مباراتي السعودية مع اليابان وأستراليا مع نيوزيلاندا؛ إذ كان تأهلها مرهونًا بخسارة أستراليا والسعودية بفارق كبير من الأهداف، مقابل انتصار الإمارات بفارق أهداف كبير جدًا على العراق؛ لكنّ نتائج اليوم بددت أحلام الإماراتيين.

وودع المنتخب الإماراتي التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم بعدما خسر اليوم من العراق بهدف نظيف في الجولة العاشرة من التصفيات الآسيوية.

وبهذا الفوز، رفع منتخب العراق رصيده إلى 11 نقطة؛ ليبقى في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد الإمارات عند النقطة 13 في المركز الرابع؛ ليفقد آخر فرصة له في التأهل إلى المونديال.

7- الجزائر

خرج منتخب الجزائر مبكرًا من سباق المنافسة للوصول إلى كأس العالم، بعدما خسر أمام منتخب زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد؛ وصعد منتخب زامبيا إلى المركز الثاني في المجموعة الثانية بخمس نقاط، بعد متصدر المجموعة منتخب نيجيريا.

واحتل المنتخب الجزائري المركز الأخير في المجموعة بنقطة وحيدة، قبل مباراة العودة التي تجرى حاليًا بين المنتخبين؛ وتبخرت أحلام المنتخب الجزائري في التأهل بسبب هذه النتيجة وأبقت على حظوظ زامبيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023