شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية قطر: الأزمة الخليجية «مفتعلة».. ودول الحصار وصلت إلى «اليأس»

وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة مع نظيره البلجيكي ديدييه ريندرز في بروكسل، إنّ الأزمة الخليجية «مفتعلة»، ودول الحصار وصلت إلى «اليأس»، واتهاماتهم إلى قطر لم تستند إلى أدلة.

وشدّد على أنّ «دول الحصار» لم تقدم أي أدلة على الاتهامات الموجهة إلى قطر، سواء إلى واشنطن أو الكويت، تمنح الشرعية لإجراءاتها، لافتًا إلى أنها وصلت إلى اليأس؛ لدرجة شراء ثوان إعلانية في محطات تلفزيونية مختلفة لتسوّق أفكارها ضد دولة قطر.

وأضاف: «لكن، على العكس، نرى أنهم يواصلون التصعيد بالاستفزازات السياسية من وقت لآخر ومواصلة نشر الأكاذيب وحملة التشويه ضد قطر».

وأكّد وزير الخارجية القطري أنّ «الأزمة الخليجية كانت مفتعلة ولا حاجة لها في هذه المرحلة التي تشهد فيها المنطقة أزمات متعددة، حيث بدأت الأزمة بقرصنة إلكترونية ثم تطورت إلى حصار على الشعب القطري ما زال مستمرًا لأكثر من تسعين يومًا».

وفي الخامس من يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارًا بريًا وجويًا؛ إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم إليها ليل 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، قائمة مطالب تضمنت 13 بندًا تمسّ جوهر سيادة الدوحة وتهدف إلى فرض الوصاية عليها.

وأكّدت قطر أكثر من مرة أنها مستعدة إلى الحوار وفق مبادئ احترام السيادة، ورفع الحصار قبل بدء أي مفاوضات، إضافة إلى رفض أي إملاءات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023