شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خمس معلومات لا تعرفها عن الكعبة

قبلة المسلمين، وأطهر بقاع الأرض، أوّل بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه: الكعبة، التي يحجّ إليها الملايين سنويًا لنيل رضا الله والغفران. 

في التقرير، جمعنا لكم أهم خمس معلومات عن الكعبة:

1- إعادة بناء الكعبة 12 مرة

تعرّضت الكعبة إلى الضرر مرات ولأسباب مختلفة؛ أهمها الفيضانات، إضافة إلى الهجوم من معتدين. وذكر مؤرخون أنّه أعيد بناؤها قرابة 12 مرة؛ آخرها في عام 1996.

2- محتويات الكعبة

قد لا يعرف كثيرون شكل الكعبة أو محتوياتها؛ فهي تحتوي من الداخل على ثلاثة أعمدة مزينة بالفوانيس، كما توجد طاولة صغرى للعطور بين الركائز، وتتزين الجدران من أعلى بقماش أخضر مطرز بآيات القرآن، ويوجد في الكعبة باب ذهبي يسمى «باب التوبة»، يفتح إلى درج يؤدي إلى السقف.

3- مفتاح الكعبة مع «آل شيبة»

قال الرسول ﷺ: خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم، ودعا عثمان بن طلحة، وهو حفيد قصي بن كلاب من أبناء إسماعيل عليه السلام، ودفع إليه مفتاح الكعبة.

وتتوارث سلالة ابن طلحة، المعروفون بـ«آل شيبة»، مفتاح الكعبة ويحتفظون به في كيس خاص، صناعته يدويًا في مصنع كسوة الكعبة، من القماش ذاته الذي صنعت منه الكسوة.

4- أبواب الكعبة كانت مفتوحة دائمًا للحجاج

في البداية كانت أبواب الكعبة مفتوحة للجميع، وكان بإمكان الحجاج الصلاة داخلها. لكن، مع تزايد أعداد الحجاج، لم يعد بإمكان الجميع الصلاة داخلها؛ لكنها تُفتح أحيانًا لكبار الشخصيات.

5- الطواف حول الكعبة لا يتوقف

لا يتوقف الطواف حول الكعبة أبدًا؛ إلا أثناء الصلاة فقط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023