شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. «الإخوان» المتهم في حادثة قطاري الإسكندرية.. هناك فرق إعلامي!

تناول الإعلام المصري حادثة قطار الإسكندرية، التي أسفرت عن 40 قتيلًا و150 مصابًا، بشكل بعيد عن المهنية ومثير للسخرية.

وبالرغم من انتقادات على استيحاء لوزارة النقل بعد الحادث، ما زالت الاتهامات توجّه إلى الدكتور محمد مرسي والإخوان بالتسبب في الحادث؛ فقارن متخصصون ونشطاء بين التناول الإعلامي لحوادث القطارات أيام الدكتور محمد مرسي وفي عصر السيسي.

عزل الإخوان

طالب أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» على فضائية «صدى البلد»، وزير النقل هشام عرفات بعزل أعضاء جماعة الإخوان من هيئة السكك الحديدية؛ وإذا كان هناك سائقون إخوان أو عمال في الصيانة يجب عزلهم.

وأضاف أنه يجب عزل جميع أفراد الإخوان من جميع مؤسسات الدولة، قائلًا: «شرع ربنا عزل كل أعضاء الإخوان من مؤسسات الدولة».

خبير: تورط الجماعة 

بينما ألمح الدكتور أحمد شامي، خبير النقل، إلى احتمالية تورّط جماعة الإخوان في حادث قطاري الإسكندرية، قائلًا في برنامج «صح النوم»: «ممكن يكون عملًا متعمدًا»، فرد مقدم البرنامج محمد الغيطي: «يعني أنت شاكك إن ممكن يكون فيه إخوان ورا الحادث؟»، فأجاب الشامي: «ممكن؛ لأن لازم تاخد تاريخ القطارين دول في آخر أسبوع أو عشرة أيام، وشوف هل فيه تكرار لأعطال أو تأخير مواعيد وبعدين أوصل للحادث، أنت بتسأل سواقين القطارين ودول متهمين وكذلك معاون المحطة، أما شهود العيان فممكن كل اللي شافوه إن قطر لبس في قطر؛ فلا بد من بحث تاريخ الحادثة، وأكيد النيابة هتجيب لجنة فنية».

وأضاف: «قطر قعد على الرصيف بدون أي إخطار، الطبيعي جدًا إن كل 800 متر فيه إشارة ضوئية: أخضر اتحرك، أحمر أقف؛ كون سواق قطار يتجاوز الأحمر فده معناه إن السواق مش في الكابينة أصلًا، وكذلك كل قطار لما بيدخل المحطة له سرعة محددة كونه يدخل بهذه السرعة إلى المحطة بفارق أقل من 800 متر، دا أمر لا يمكن، وفي سواقين في السكك الحديد سوبر؛ فماتقنعنيش إن ألف باء قيادة مايعرفوش، وحتى هو لو داخل المحطة بسرعة في كبسولات بتنفجر عشان تنبهه؛ فوارد إن اللي حصل يكون عملًا إرهابيًا، ما هو الناس اللي بتفجر كنيسة أو بتقف قدام مبنى أو بتخش في كمين، ما هو ده بيحصل».

صامتون في عصر السيسي

وفي الوقت الذي قاد فيه مقدمو برامج هجومًا عنيفًا على الدكتور محمد مرسي ونظامه بعد حادث قطار أسيوط، التزموا الصمت في عصر السيسي؛ فلم تعلق لميس الحديدي وعمرو أديب ووائل الإبراشي ويوسف الحسيني ومحمود سعد، بخلاف التصعيد والتأجيج اللذين فعلوهما أيام نظام الدكتور مرسي في حادثة أسيوط.

لميس الحديدي

في عهد الدكتور محمد مرسي، لقي 52 تلميذًا حتفهم وأصيب 13 غيرهم بعد اصطدام قطار بحافلتهم المدرسية في محافظة أسيوط، وعلّقت لميس الحديدي قائلة: «تقيلة عليك يا دكتور مرسي الشيلة ماتشيلش»، وقالت على حادثة القطار أمس بالعياط الذي راح ضحيته خمسة قتلى و27 مصابًا: «الحكومة مالهاش ذنب، الغلط على الناس، كلهم كانوا قاعدين في جنب واحد؛ عشان كده (القطر) مال بيهم واتقلب».

وائل الإبراشي

«حكومة هشام قنديل تمصّ دماء المصريين ومرسي والإخوان قتلة الأطفال». كلمات قالها وائل الإبراشي تعليقًا على حادثة قطار أسيوط في عهد مرسي، واصفًا جماعة الإخوان بـ«الفاشلة» وأنها غير قادرة على إدارة البلاد وإدارة الأزمات.

يوسف الحسيني

«دم اللي ماتوا في رقبتك يا مرسي، أنت فاشل في إدارة البلد، وحكومتك فاشلة، يا جماعة فاشلة». كلمات جاءت على لسان يوسف الحسيني تعليقًا على حادثة قطار العياط في عهد الدكتور محمد مرسي.

محمود سعد

أعرب عن غضبه لحادثة قطار أسيوط، وقال في برنامجه «مصر النهاردة» على فضائية النهار إنه كان سيقتل رئيس الوزراء هشام قنديل في حال مقتل أحد أبنائه في حادث القطار، مطالبًا بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمحاسبة المقصرين.

عمرو أديب

وجّه عمرو أديب حديثه إلى الدكتور مرسي بعد حادثة أسيوط قائلًا: «الطفل عندك تمنه أرخص من الموبايل، خمسة آلاف جنيه يا كافر! ولا ملايين الدنيا تعوضه»، بينما لم يُبدِ أيّ شيء تجاه ما حدث بالأمس بعد حادثة انقلاب قطار العياط، وقبلها بيوم بعد اصطدام قطاري الإسكندرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023