شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلام السيسي يبرر حادث الإسكندرية ويطالب بعسكرة السكك الحديدية

وجه إعلاميو ومذيعو النظام الحالي، مطالبات بشأن تولي الجيش والأجانب إدارة سكك حديد مصر، وذلك عقب حادث دخول القطارين بالإسكندرية أمس، والذي أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة المئات.

وعقب المذيع بإحدى القنوات الفضائية، أحمد موسي، في حديثه بعد الحادث بنبرة تتفيهية «حادث عادي وبيحصل زيه بره.. عاوزين الجيش يدير السكة الحديد».

واقتصرت اعتراضات هؤلاء الإعلاميين على مسؤولي السكة الحديدية وعمالها، وبحد أقصى وزير النقل والحكومة، دون المساس برئيس الدولة عبد الفتاح السيسي.

وحاول المذيع المقرب من الأمن المصري ووزارة الخارجية،  أحمد موسى، إبعاد المسؤولية عن النظام قائلاً : الحوادث بتحصل في العالم كله في ألمانيا والصين وهتفضل تحصل، مضيفا «طول ما فيه عنصر بشري هتفضل الحوادث، بالإشارة  إلى أنه طول ما هو إنسان هتفضل الحوادث».

وأضاف: «الحكومة تحركت وكله توجه للإسكندرية والحادث، رئيس الوزراء ووزير النقل ووزيرة التضامن ونشكرهم على كده».

وعلى الرغم من تأكيد التقارير إلى أن هيئة السكك الحديدية يديرها لواءات سابقون في الجيش، إلا أن سعيد حساسين قام بتوجيه رسالة واضحة محتواها: «أناشد الرئيس بتحويل مرفق السكة الحديدية للقوات المسلحة لإدارته، وزي ما شفنا الطرق اللى عملتها القوات المسلحة اللي زي السيراميك».

وأكد حساسين أن الحل الوحيد لمواجهة فشل السكك الحديد، هو تحويلها لإدارة القوات المسلحة، متابعا «معلش هندوس على القوات المسلحة لكن هي الأمل الوحيد، وضرب مثلاً بقطارات أوروبا».

وإستضافت المذيعة رشا نبيل على إحدي الفضائيات مكالمة هاتفية للمتحدث السابق باسم وزارة النقل، أحمد إبراهيم، حيث إتهم الحكومات السابقة على مدار عشرات السنين بإهمال قطاع السكك الحديدية، مبررا مطالباته  السابقة بإدارة أجنبية قائلاً «ده ماتش الكورة بنجيب ليه حكم أجنبي، فليه ما نجيبش إدارة أجنبية للسكة الحديد)، وحمّل المتحدث السابق مسؤولية الحادث للحكومة كلها، وشبّه السكة الحديد بالفيل الذي لا يستطيع أحد تحريكه، وأكدت نبيل في النهاية «إحنا فاشلين في الإدارة ليه مش عاوزين نعترف بكده».

ولمح محمد الدسوقي رشدي، على إحدى القنوات الفضائية المعروفة، لنفس مضمون مطالبات حساسين، حين اتهم كل المسؤولين بعدم الإخلاص، في تلميح للاستعانة بالجيش لإدارة مرفق السكة الحديد، وقال «دائرة الإهمال أصبحنا محبوسين فيها، ومش هيخرجنا إلا المخلصين، ودي بقت عملة نادرة».

وشبه رشدي مواجهة الإهمال بمواجهة الجيش المصري ما يسمى (الإرهاب) ومخططات دول لتخريب مصر حسب تعبيره، وقال «للأسف اللي بننقذه من الإرهاب بيموته الإهمال».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023