شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

60 % تراجع بمبيعات السيارات.. تعرّف على الموديلات الأكثر طلبا

تصدرت كل من الماركات اليابانية والكورية والأمريكية قائمة السيارات الأكثر مبيعا في مصر، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2017، وفقا لمجلس معلومات السيارات (الأميك).

السيارات الأكثر طلبا

وجاءت السيارة اليابانية نيسان على رأس القائمة، بنسبه مبيعات وصلت إلى 26%، وتلتها هيونداي في المركز الثاني بنسبة مبيعات وصلت إلى 17.3%، واحتلت السيارة اليابانية تويوتا المركز الرابع بنسبة مبيعات وصلت لـ 8.5%، ثم شيفروليه في المركز الخامس بنسبة مبيعات وصلت لنحو 8.3%.

وبحسب عضو شعبة السيارات، باتحاد الغرف التجارية، عبد السلام عبد الجواد، فإن المبيعات تراجعت بشكل ملحوظ في العديد من الماركات، بينما تراجعت بشكل طفيف في بعض الماركات والتي يزيد الإقبال عليها نتاج ثقافة الأفراد نحو تكثيف طلبهم لماركة معينة كالعلامة التجارية اليابانية بأنواعها.

أسباب تراجع المبيعات

وأضاف عبد الجواد لـ«رصد»، أن نسب التراجع في الإقبال على السيارات المستوردة بلغت نحو 50%، بينما تراجع الطلب على السيارات المحلية بنحو 35%، موضحا أن تراجع الطلب نتج عن ارتفاع الأسعار الضخم الذي لحق بالسيارات منذ قرار تعويم الجنيه نوفمبر الماضي، فضلا عن توجه الأفراد لإعادة ترتيب أولويات الإنفاق بعد موجات الغلاء المتكررة في السوق.

هذا بالإضافة إلى رفع أسعار المحروقات والبنزين في مصر، مع توقعات باقتراب نزع الدعم بالكامل عن البترول ومشتقاته وبالتالي ارتفاع جديد مرتقب بأسعار البنزين.

وأشار عبد الجواد، أن إجمالي الانخفاض في المبيعات سواء للسيارات الملاكي أو النقل أو غيرها مجمعين، وصل لنحو 60%، مع توقعات بانحصار الطلب بشكل أكبر مع الاستمرار في تطبيق سياسات جديدة من شأنها التأثير على القدرات المادية للأفراد.

 

وسجلت السيارات التي تتراوح سعتها اللترية بين 1000 و1300 سي سي أعلى نسبة انخفاض بواقع 76% لتصل مبيعاتها إلى 533 وحدة فقط مقابل 2259 وحدة.

وقررت الحكومة في مصر، نهاية يونيو الماضي، رفع أسعار الوقود، بنسب تراوحت بين 42 و55 في المئة، حيث إنه وفقا للأسعار الجديدة، ارتفع سعر لتر بنزين 92 أوكتين من 3.5 جنيه إلى خمسة جنيهات، أي بنسبة زيادة 42 في المئة، وارتفع سعر لتر بنزين 80 الأكثر استعمالا في مصر وكذلك السولار من 2.35 جنيه إلى 3.5 جنيه، أي بزيادة نسبتها نحو 55 في المئة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023