شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تنفي تخصيص دول الحصار «ممرات طوارئ جوية» لطائراتها

نفت وزارتا المواصلات والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني القطرية صحة الأنباء المتداولة عن تخصيص ممرات طوارئ للطائرات القطرية في أجواء دول الحصار، داعين هذه الدول إلى التوقف عن تسريب مثل هذه الأخبار الخاطئة قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية لمجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) غدا الاثنين في مدينة مونتريال الكندية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد أنّ السعودية والإمارات ومصر والبحرين ستسمح للطائرات القطرية باستخدام «ممرات طوارئ جوية».

ونقلت الوكالة عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قولها: «تم تحديد تسعة ممرات، منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط، تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته».

وجاء الإعلان السعودي بعد يوم من اجتماع وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي» مع أمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) «فانغ ليو» في مقر المنظمة بمدينة مونتريال الكندية، وناقشا طلب قطر الحصول على حقها في استخدام الممرات الجوية الدولية وفقًا لمبادئ القانون الدولي العام واتفاقياته.

وقالت الهيئة السعودية في البيان إن هذا الإجراء يأتي «تنفيذًا لقرار المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر؛ منها منع الطيران القطري من استخدام أجواء المملكة»، وفقًا للوكالة السعودية الرسمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023