شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في خطوة أحادية.. عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية من «الشيوخ» الأميركي

مجلس الشيوخ الأميركي - أرشيفية

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الخميس، بأغلبية ساحقة، مشروع قانون يوسّع العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، ومن المقرر إحالة الوثيقة إلى الرئيس دونالد ترامب.

وفي مؤتمر صحفي اليوم الخميس، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية «سارة ساندرز»: «كما قلتُ يوم أمس، الرئيس والإدارة يدعمان العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية».

وأضافت: «نستمر في دعم العقوبات القوية ضد هذه الدول الثلاث وسننتظر القرار النهائي بشأن مشروع قرار بشأن توسيع العقوبات ضد الدول الثلاث والشروع في تطبيقه».

من جانبه، وصف الاتحاد الأوروبي العقوبات الأميركية بأنها «خطوة أحادية» منها.

رد روسي

ويوم 25 يوليو الجاري، تبنى مجلس النواب الأميركي مشروع قانون العقوبات الجديدة ضد روسيا.

وتعدّ العقوبات الأميركية ضد روسيا الأوسع نطاقًا منذ العام 2014؛ فستشمل مشروع «السيل الشمالي 2» لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، إضافة إلى إضفاء الصفة القانونية على العقوبات السابقة التي فرضها بأوامر تنفيذية صادرة عن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستي في فنلندا الخميس، إن «العقوبات الجديدة أيضًا غير شرعية على الإطلاق من وجهة نظر القانون الدولي، وتنتهك مبادئ التجارة الدولية وقواعد منظمة التجارة العالمية».

إيران تهدد

وقال تقرير لصحيفة «ميدل إيست مونيتور» إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان واضحًا منذ قدومه إلى البيت الأبيض في رغبته بإنهاء الاتفاقية النووية مع طهران، واصفًا إياها بأسوأ صفقة. وفي 17 يوليو أكّد على مضض أن إيران امتثلت لشروط الاتفاقية النووية المعروفة باسم «خطة العمل الشاملة المشتركة».

وبعد ذلك بيوم، فرض الرئيس الأميركي عقوبات جديدة ضد طهران بسبب برنامج الصواريخ الباليستية، مستهدفًا 18 كيانًا وفردًا؛ بسبب التورط فيما وصفه بـ«أنشطة إيران الخبيثة في الشرق الأوسط»، تتضمن هذه العقوبات داعمين للحرس الثوري.

ويضيف التقرير أنه في اليوم الذي أكّد فيه ترامب امتثال طهران للصفقة النووية، هدّد رئيس الأركان الإيراني «محمد باقيري» بأن ضم الحرس الثوري الإيراني إلى قائمة الإرهاب يمكن أن يشكّل خطرًا على أميركا وقواعدها وقواتها العسكرية في المنطقة،

وفي رد فعل مماثل بعد إعلان ترامب العقوبات، حذّر قائد الحرس الثوري «محمد علي جعفري» أنه في حالة الاستمرار في الرغبة في تصنيف الحرس الثوري جماعة إرهابية يجب على أميركا تفكيك قواعدها على بعد ألف كيلومتر من أراضي طهران.

وحتى الآن، ما زلنا في انتظار ردود الفعل من الدول الموقعة عليها العقوبات؛ خاصة أن قرار الكونجرس الأميركي صدر في وقت متأخر مساء الخميس



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023