شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد رفض عودة السياح.. كيف تناول الإعلام العلاقات المصرية الروسية؟

رغم حرص مصر الدائم على مستوى العلاقات المصرية الروسية، ورغم التعنت الروسي في ملف عودة السياحة إلى مصر بعد سقوط الطائرة الروسية، جاءت الانتقادات الروسية الأخيرة لمستوى السلامة في المطارات المصرية ورفض عودة السياحة، لتثير موجة من الغضب من قبل مؤيدي النظام وأذرعه الإعلامية.

حيث شهدت الساعات القليلة الماضية انتقادات حادة للموقف الروسي، من قبل إعلاميين وسياسيين محسوبين على النظام، في المقابل حاول بعض البرلمانيين والسياسيين التقليل من حدة الموقف والتأكيد على عمق العلاقات بين مصر وروسيا.

عمرو أديب يهاجم روسيا

وفي تصعيد إعلامي جديد، تحدث مقدم عمرو أديب، عن تقرير الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة، الذي تقول فيه إن السلطات المصرية، حتى الآن، لم تقم بإزالة كل العوائق والنواقص في مجال سلامة الطيران المدني.

وعلق أديب، خلال تقديمه برنامج «كل يوم»، على قناة «أون إي»، متسائلًا: «هل آن الأوان أن نتعامل مع روسيا بطريقة مختلفة شوية؟ الروس مابيفهموش الكلام ده، مطاراتهم نفسها مش مؤمنة.. قولولهم مافيش مشروع ضبعة يا خواجة».

وتابع: «هو ليه إحنا واقفين عند الروس؟ مين اخترع إن مايجيش سياحة كثيفة لمصر غير الروسية، مين اللي قال إنهم مبدأ في الحياة، عنهم ما جُم»، مستطردًا في حديثه موجهًا سؤال استنكار لـ«الروس»: «إيش معنى عاجبكم تركيا؟ الأمن فيها كويس؟».

واختتم أديب، تعليقه على التقرير الروسي، مرجحًا: «بصراحة هما بيلوا درعنا على حاجة أنا مش فاهمها، عشان أنا معنديش معلومة».

العرابي يهدد روسيا بمصير قطر

علق السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وعضو مجلس النواب، على الحملة التفتيشية التي قامت بها روسيا على المطارات المصرية، قائلًا إن روسيا دولة صديقة ولا نتوقع منها هذا الموقف.

وأضاف «العرابي»، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج “90 دقيقة”، الذي تقدمه الإعلامية جيهان لبيب، المذاع عبر فضائية «المحور»، أن روسيا تقوم بروتين التفتيش رغم الإجراءات الصارمة لمطارات مصر، مؤكدًا أنها حجة ولا تليق بمستوى العلاقات الروسية المصرية، وأن التفتيش لا يليق بالسيادة المصرية.

وأشار إلى أن الإجراءات الأمنية في مطارات مصر أفضل من دول عديدة منها روسيا، موضحًا أن روسيا تتحجج بحادث مر عليه الكثير من السنوات، وتقوم بإجراءات تعسفية، مستكملًا: «نحن نقف ضد الإرهاب بالنيابة عن العالم كله، ونستحق المساعدة وليس التفتيش».

وأوضح أن مصر دولة دبلوماسية ولا تريد خسارة أي دولة، متابعًا: «لكن هييجي وقت وهيفيض بيها الكيل مع روسيا زي ماعملت مع قطر».

تهدئة برلمانية

ومن جانبه أكد عبدالعزيز الصفتي، عضو لجنة السياحة في مجلس النواب، أن العلاقات المصرية الروسية تاريخية قوية ومتشعبة ومن الخطأ اختزالها فقط في مسألة عودة السياحة إلى مصر.

وأشار النائب في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، إلى أن السلطات المصرية تعمل على تلبية الطلبات التي قدمها الجانب الروسي للتأكد من تأمين المطارات المصرية لاستئناف حركة الطيران بين البلدين.

وأوضح أن التعاون بين مصر وروسيا قائم ومستمر في مجالات أخرى عديدة من أهمها التعاون العسكري بين البلدين، والاتفاق على إقامة منطقة صناعية روسية في محور قناة السويس، والاتفاق على بناء المفاعل النووي في الضبعة، وإعادة تطوير المصانع المصرية الضخمة المتوقفة.

ولفت إلى استمرار التنسيق السياسي بين البلدين إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.

وشدد النائب على أهمية الحفاظ على علاقات متوازنة بين كل القوى العظمى في العالم وعدم الانجراف في الخطأ الذي وقعنا فيه في الماضي من الانجذاب إلى قوة دون الأخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023