شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العاهل الأردني: إسرائيل تعرقل برنامجنا النووي

العاهل الأردني: إسرائيل تعرقل برنامجنا النووي
قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأربعاء إن إسرائيل تعمل على "إعاقة" البرنامج النووي السلمي الأردني، في مقابلة مع...

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأربعاء إن إسرائيل تعمل على "إعاقة" البرنامج النووي السلمي الأردني، في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وأشار العاهل الأردني إلى أن "المعارضة الأشد لبرنامج الأردن النووي تأتي من إسرائيل" مضيفًا "عندما بدأنا الإعداد للحصول على طاقة نووية لأغراض سلمية، تواصلنا مع بعض الدول ذات المستوى المتقدم من العمل المسؤول في هذا المجال ليتعاونوا معنا".

واستدرك بقوله: "غير أنه لم يمض وقت طويل حتى أدركنا أن إسرائيل تمارس الضغط على هذه الدول لإعاقة أي تعاون معنا".

وأضاف الملك عبد الله إنه "في ضوء ما ذكرت، فإنني أشعر أن من يعارضون برنامجنا النووي السلمي لأسباب مغلوطة، هم يحققون المصالح الإسرائيلية بنجاح يفوق قدرة إسرائيل على ذلك لوحدها".

وارتفعت أصوات تطالب بالتخلي عن الطاقة النووية في الأردن بعد حادث محطة فوكوشيما شمال شرق اليابان في 11 مارس 2011 الذي يعتبر الأخطر منذ كارثة تشرنوبيل قبل 25 عاما.

ودافع الملك عن البرنامج النووي الأردني الذي يلقى معارضة داخلية، وقال "أنا أتفهم الناشطين ومخاوفهم المتعلقة بالسلامة العامة، وهذا حقهم، لكن الأردن لن يختار إلا أحدث جيل من المفاعلات النووية وأكثرها أمانا، وهذه المفاعلات أكثر أمانا بكثير من الأجيال السابقة ولها مزايا متعددة تساعدها على تحمل الظروف القاسية".

وأوضح أن "الأردن يمتلك 3% من مصادر اليورانيوم في العالم، وعليه فإننا نملك موردا طبيعيا يجعل من خيار الطاقة النووية قابلا للتطبيق وذا جدوى، وسوف يمنحنا درجة من الاعتماد على الذات".

وتستورد المملكة 96% من احتياجاتها من المشتقات النفطية، وتشير الدراسات إلى أن الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول عام 2020.

كما تعد المملكة واحدة من أفقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسؤولين.

ويسعى الأردن، الذي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، إلى إنشاء أول مفاعل نووي للأغراض السلمية خصوصا توليد الكهرباء وتحلية المياه بحلول عام 2019.

وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم شمال شرق عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023