شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الديناصورات تهدم الإسكندرية” فى العدد السادس من “المجلة”

“الديناصورات تهدم الإسكندرية” فى العدد السادس من “المجلة”
  صدر العدد السادس من مجلة "المجلة" التى تصدرها الهيئة العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد، ويتصدر العدد مقال...

 

صدر العدد السادس من مجلة "المجلة" التى تصدرها الهيئة العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد، ويتصدر العدد مقال بعنوان " جمال العقل ..وبهاء المعرفة " بقلم اسامة عفيفى رئيس التحرير، ويضم العدد قراءة للوحة الغلاف "البناءون" للفنانة انجى افلاطون تلك العلامة الفريدة فى تاريخ التشكيل المصرى التى نستدعى روحها الوثابة الخلاقة الصلبة ودورها البناء فى تجسيد بديع لعلاقة الفنان بمجتمعه ، وفى ذلك التصميم الذى صنعته وهى تعزف تشكيلا بديعا من الخطوط الرأسية والأفقية المتعامدة خلقت صورة البناء حيث التطور من اسفل إلى اعلى.

وتتحدث داليا عاصم عن عروس البحر المتوسط التى تذبح بدم بارد من قبل الديناصورات الشرسة من بعض المقاولين الجشعين الوافدين على المدينة والتى ازدادت هجمتها على قصور وفيلات المدينة التى شيدها كبار المعمارين فى العالم وذلك في "الديناصورات تهدم الإسكندرية".

اما شخصية العدد فهى " ايهاب شاكر" ويتحدث عنه أحمد عز العرب ، وفى باب نقد يكتب جمال القصاص عن رواية "اكابيلا" لمى التلمسانى والتى تضعنا منذ صفحتها الاولى امام صراع رغبات بعضها مهمش وشائك وملتبس ومحاصر فى مظاهر حياة رتيبة ، وبعضها الآخر مشوه ومبتور وناقص لكنه يتعايش مع هذا النقص.

وفى باب السينما كتب محمد محمد مستجاب عن الاحتفال باسبوع السينما الجزائرية الذى نظمه مركز الابداع بدار الاوبرا المصرية بمناسبة مرور 50 عاما على استقلال الجزائر وهو فى الوقت نفسه اليوبيل الذهبى للسينما الجزائرية التى بدأت مع الاستقلال .

وفى باب جسور يتحدث رضوان ضاوى عن كتاب "مسالك الفهم" لروبرت ياوس المفكر والناقد الالمانى ويحدثنا فى الكتاب عن أهمية جماليات التلقى واستيعاب آليات جديدة لفهم الادب وفى المجمل يدلو إلى إصلاح العلوم الإنسانية وضرورة استقلالية البحث العلمى .

ويضم العدد مجموعة من الاشعار منها "نار فى الرماد" لعباس محمود عامر ،وقصص قصيرة منها " ليس للجدة شئ عندى" لمحمد صالح البحر، وفى باب حفريات يتحدث د.نبيل حنفى محمود عن الجوانب المجهولة من ابداعات عبد الحميد الديب، كما يضم العدد ايضا عروض كتب منها " صراع الطبقات فى مصر المعاصرة " لاحمد الدين شعبان والصادر عن مكتبة الاسرة .

ويختتم العدد بجولة فى العواصم الثقافية بين القاهرة وتونس والجزائر وبيروت ولندن ومكسيكو وغيرها..



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023