شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إنشاء وحدة لإنتاج الغاز من الصرف الصحي بـ”بني سويف”

إنشاء وحدة لإنتاج الغاز من الصرف الصحي بـ”بني سويف”
تعاقدت أكاديمية البحث العلمي مع هيئة التعاون الألماني الإنمائي ومركز تطوير المشروعات وتكنولوجيا الأبحاث...

تعاقدت أكاديمية البحث العلمي مع هيئة التعاون الألماني الإنمائي ومركز تطوير المشروعات وتكنولوجيا الأبحاث العلمية وجمعية معا (أحد جمعيات المجتمع المدني) لتنفيذ وحدة لإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الصرف الصحي والماشية بقرية أولاد يعقوب بمركز الفشن ببني سويف بناء على تكنولوجيا مصرية متطورة.
وقال الدكتور ماجد الشربيني، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومساعد وزير البحث العلمي، أن الأكاديمية مهتمة بدعم النماذج البحثية الأولية ذات البعد القومي وعلى رأسها توفير مصادر جديدة للطاقة من مصادر المخلفات.

مؤكدًا على عرض هذا النموذج على الجهات المعنية بالدولة لتطبيقه بل وجعله أحد فرص التوظيف بالقرى التي سينفذ بها المشروع لما له من عائد اقتصادي وبالفعل تم إنتاج بيوجاز (غاز الميثان) وتم استخدامه في إشعال الموقد وإنارة مصابيح الغاز (الكلوب).

وأشار إلى أن الفريق البحثي الذي حقق هذا الإنجاز العلمي يتكون من خمسة مهندسين كيميائيين وأكثر من عشرة فنيين وهو فريق عمل متكامل قادر على تكرار المشروع في أماكن أخرى وبكفاءة وقدرة عالية.

ومن جانبه ..أوضح الدكتور وائل عبد المعز، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة المنيا رئيس الفريق البحثي للنموذج، أنه تم تنفيذ هذا النموذج الأولى في مدة زمنية قدرها 21 يومًا فقط؛ حيث تكاتفت جهود الفريق التنفيذي مع الجانب الاستشاري برئاسة الدكتور محمد عبد الهادي الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة قناة السويس لتنفيذ النموذج بتكنولوجيا عالية ومدة زمنية بسيطة.

وأشار إلى أن الفريق البحثي بصدد تجربة هي الأولى من نوعها لتعبئة اسطوانات غاز الميثان المنتج لأهالي قرية أولاد يعقوب بما يكفي احتياجات من يوم إلى يومين وذلك عوضًا عن توصيل الغاز من خلال شبكة الغاز والتي لا تسمح القوانين الحالية بتنفيذها حيث لا توجد تشريعات لذلك.

وقال عبد المعز إن كمية الغاز المتوقعة شهريًّا هي 170 كيلو جرام أي ما يوازي حوالي 9 أسطوانات بوتاجاز كحد أدنى وقد يصل الإنتاج إلى ما يوازي 15 أسطوانة بوتاجاز كحد أقصى في حالة استخدام خليط من الروث الحيواني والمخلفات الزراعية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023