شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد استعادة الموصل.. تهنئات غربية وتخوفات على مستقبل المدينة

الإعلان عن تحرير الموصل

جاء إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عن تحرير مدينة الموصل بالكامل على يد القوات العراقية من قبضة «تنظيم الدولة»، ليعتبره بعض السياسيين نهاية لعصر الظلام الذي ساد المدينة على مدار ثلاث سنوات، فيما أبدى آخرون تخوفهم على مصير المدينة، والتمدد الإيراني في المنطقة.

إعلان التحرير

وقال العبادي في كلمته التي ألقاها، أمس الإثنين، معلنًا عن استعادة المدينة كاملة من يد تنظيم الدولة، إن النصر في الموصل تم بتخطيط وإنجاز وتنفيذ عراقي، ومن حق العراقيين الافتخار بهذا الإنجاز.

وأضاف «أعلن من هنا وللعالم أجمع انتهاء وفشل وانهيار دويلة الخرافة، التي أعلنها الدواعش من هنا قبل 3 سنوات، استطعنا أن نحقق الانتصار على هذه الدويلة».

تهنئة دولية

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه باستعادة مدينة الموصل، فإن أيام التنظيم في سوريا والعراق باتت معدودة، قائلا «إن الانتصار في الموصل التي أعلن فيها تنظيم الدولة خلافته المزعومة في وقت ما، مؤشر على أن أيام التنظيم باتت معدودة في العراق وسوريا».

ووصف ترامب تحرير الموصل، بـ«الاستيقاظ من كابوس طويل».

ومن جانبه، شكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جميع من أسهموا في تحرير المدينة، بما فيهم القوات الفرنسية، المشاركة في التحالف الدولي.

وقال ماكرون عبر تويتر «الموصل تحررت من داعش.. تعبّر فرنسا عن تقديرها لجميع من أسهموا في تحقيق هذا النصر، بمن فيهم جنودنا».

ونشر وزير الخارجية الإيرانية، تغريدة على «تويتر»، علق فيها باللغة العربية، على إعلان العراق استعادة مدينة الموصل التي كانت تعد معقلًا رئيسًا لتنظيم الدولة.

وكتب ظريف: «تهانينا للحكومة والشعب العراقي الباسل بتحرير الموصل  عندما يتكاتف العراقيون، فلا حدود لما  يمكنهم تحقيقه».

من سيدفع ثمن إعمارها بعد التخريب

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعلان السلطات العراقية تحرير الموصل، بأنه أمر مفرح للغاية بالنسبة للدولة التركية.

وتساءل أردوغان «من سيدفع ثمن إعادة إعمار الموصل؟»، لافتًا إلى أن يجب على الجميع إدراك ما هو وضع الموصل الآن، بعد أن تحولت إلى خراب.

ونشرت وزارة الخارجية الأميركية بيانًا، على لسان وزير الخارجية ريكس تيلرسون، قالت فيه  إن تحرير الموصل يمثل «معلمًا مهمًا في المعركة العالمية ضد داعش، ويؤكد نجاح الجهد الدولي الذي تقوده القوات الأمنية العراقية».

وأكد تيلرسون أنه لا يزال هناك الكثير من العمل لهزيمة تنظيم الدولة نهائيًا.

وجاءت أبرز ردود الافعال على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي:

 

اعتبر الشيخ فاروق الظفيري الناطق الرسمي للحراك الشعبي السني في العراق، أن ما وصلت إليه المدينة، هو تمدد للمشروع الإيراني.

 

وعلق الباحث السياسي، محمد مختار الشنقيطي، بأن المدينة وصلت إلى وضع صعب للغاية بعد كل ما مر بها.

 

وهنأ المبعوث الرئاسي السابق الخاص بالولايات المتحدة، للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكغورك، الشعب العراقي بتحرير المدينة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023