شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتدام الجدل بين نتنياهو وأوباما حول وضع «خط أحمر» لإيران

احتدام الجدل بين نتنياهو وأوباما حول وضع «خط أحمر» لإيران
قال بنيامين نتنياهو - رئيس الوزراء الإسرائيلي-: إن حكومته تناقش مع الولايات المتحدة «الخط الأحمر», الذي...

قال بنيامين نتنياهو – رئيس الوزراء الإسرائيلي-: إن حكومته تناقش مع الولايات المتحدة «الخط الأحمر», الذي يجب ألا يتجاوزه البرنامج النووي الإيراني.
وقال نتنياهو لتليفزيون CBC الكندي في حديث بث في ساعة متأخرة من الليلة الماضية: "نناقش هذا مع الولايات المتحدة الآن".

وخلال المقابلة التي جرت بعد يومين من تعليق كندا علاقاتها الدبلوماسية مع طهران؛ بسبب برنامجها النووي لمح نتنياهو مجددا إلى أن وضع خط واضح – وهو ما لم يتحدد بعد علنا – يمكن أن يتفادى الحاجة إلى العمل العسكري.

ودعا نتنياهو في الآونة الأخيرة القوى العالمية مرارا؛ لأن تضع «خطا أحمر واضحا» يظهر عزمها على كبح البرنامج النووي الإيراني, وهو ما كشف عن نفاد صبر إسرائيل من الولايات المتحدة حليفتها الرئيسية.

ورفضت واشنطن فكرة وضع خطوط حمراء لإيران من قبل, وتضغط على رئيس الوزراء الاسرائيلي لإعطاء الدبلوماسية والعقوبات التي فرضت على الجمهورية الإسلامية وقتا لكبح البرنامج النووي الإيراني بالطرق السلمية.

وأثار الخطاب الإسرائيلي المتشدد في الآونة الأخيرة تكهنات بأن إسرائيل قد تهاجم إيران قبل الانتخابات الأمريكية القادمة في نوفمبر على أمل أن يعطيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساعدة حتى لا يغامر بخسارة أصوات الناخبين اليهود المؤيدين لإسرائيل.
لكن نتنياهو واجه معارضة من القيام بهجوم منفرد على إيران من جانب كبار مسئولي الأمن الإسرائيليين, وأيضا من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس, الذي يحظى بشعبية في الداخل, وأظهرت استطلاعات الرأي أن غالبية الإسرائيليين لا يريدون أن يهاجم الجيش الإسرائيلي إيران دون دعم من الولايات المتحدة.
وقال نتنياهو في المقابلة التليفزيونية: "لا أعتقد أنهم – الإيرانيون- يرون خطا أحمر واضحا, وأعتقد أننا كلما وضعناه أسرع زادت فرص تجنب أساليب أخرى من العمل", مشيرا فيما يبدو إلى الخطوات العسكرية.
واستطرد: "إذا رأت إيران هذا فهناك فرصة – ولا أقول: إن هذا مضمون بل إن هناك فرصة- لأن يتوقفوا قبل أن يتجاوزوا هذا الخط".

وتعتقد إسرائيل والغرب أن إيران تعمل على اكتساب القدرة على تطوير أسلحة نووية, وتنفي طهران ذلك وتقول: إن برنامجها النووي سلمي تماما بهدف توليد الطاقة, وتقول إسرائيل -التي يعتقد على نطاق واسع أنها الدولة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط -: إن امتلاك إيران لأسلحة نووية فيه تهديد لوجودها.

وقال مسئول إسرائيلي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته: إن هناك مباحثات مع «الإدارة الأمريكية» بخصوص الخطوط الحمراء, ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023