شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهر ينشئ مركزًا للدراسات القرآنية

الأزهر ينشئ مركزًا للدراسات القرآنية
  وافق فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر على إنشاء مركز للدراسات القرآنية يتبع الرابطة العالمية لخريجي...

 

وافق فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر على إنشاء مركز للدراسات القرآنية يتبع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة المهتمين بتدريس القرآن الكريم علميًّا وتربويًّا وتزويدهم بمختلف العلوم المتصلة بدراسة النص القرآني، وتذوق معانيه ودلالاته وإعجازه واستنباط  أحكامه.

وقال أسامة ياسين، نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة: إن فكرة إنشاء هذا المركز جاءت للنهوض بمستوى الوافدين علميًّا وثقافيًّاً وتأهيلهم من خلال الفهم الصحيح لنصوص الوحي القرآني، ومعرفة ما يتعلق به من علوم، فضلاً عن توفير الدراسة الواعية التي تجمع بين استيعاب قراءات النص وضبطه وفهم معناه الصحيح الذي يتفق وقواعد اللغة العربية التى نزل بها القرآن.

كما أشار ياسين  إلى أن المنهج العلمي للمركز يشمل عدة موضوعات منها: بحوث تتعلق بعلوم القرآن كأسباب نزول القرآن، الأحرف السبعة، الناسخ والمنسوخ، المحكم والمتشابه والعام والخاص، جمع القرآن، التناسب بين السور والآيات، وكذلك موضوع  بيان الإعجاز في القرآن من تقديم وتأخير والحذف والفواصل والتذييل والإعجاز العلمي والنفسي، كما يهتم المركز بدراسة تراجم القراء ونشأة القراءات وتعريف الطرق الصغرى والكبرى ودفع المطاعن والرد على الشبهات المتعلقة بالقراءات السبعة، وحفظ متن الشاطبية ودراسة شروطها .

وأوضح ياسين أنه تم اقتراح أن تكون الدراسة بالمركز على مستويين – المستوى الأول : للطلاب الوافدين ومدته 6 أشهر، المستوى الثانى: يكون للحاصلين على معاهد القراءات (ذكورًا وإناثًا) .

وفي السياق ذاته تقيم الرابطة العالمية لخريجي الأزهر غدًا الثلاثاء ندوة علمية بعنوان "الإعجاز القرآني في رسم المصحف" بمقر كلية القرآن الكريم بطنطا يلقيها د. سامي عبد الفتاح هلال عميد الكلية يحضرها مجموعة من الطلاب الوافدين والمنتسبين لمعاهد القراءات .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023