شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حمزاوي: الديمقراطية تقتضي احترام شرعية الرئيس المنتخب

حمزاوي: الديمقراطية تقتضي احترام شرعية الرئيس المنتخب
أكد الناشط السياسي الدكتور عمرو حمزاوي، أهمية اليوم العالمي للديمقراطية الذي بدأت الأمم المتحدة الاحتفال به...

أكد الناشط السياسي الدكتور عمرو حمزاوي، أهمية اليوم العالمي للديمقراطية الذي بدأت الأمم المتحدة الاحتفال به في عام 1977، بإطلاق وثيقة تحمل 21 نقطة تضم مكونات ومعاني الديمقراطية، مشيرًا إلى أن مصر وقعت على هذه الوثيقة العالمية قبل التحول الحقيقي الذي دخلت مصر فية عقب اندلاع ثورة 25 يناير.

وأضاف حمزاوي – خلال احتفالية اليوم الدولي للديمقراطية التي نظمتها مكتبة الإبداع بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع نموذج محاكاة الأمم المتحدة بالإسكندرية- أن مصر تحتفل أيضًا بأول انتخابات ديمقراطية، حرة، ونزيهة، جاءت لأول مرة في التاريخ برئيس مدني منتخب له شرعية، مشددًا على أن قواعد الديمقراطية تقتضي احترام شرعية الرئيس المنتخب بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع مشروعه السياسي.

وأوضح أن أهم مكونات الديمقراطية هي الانتخابات النزيهة والدورية، مبينًا أنها الوسيلة الوحيدة القادرة على تحديد اختيارات المواطنين، وأنه لا يمكن أبدًا الدعوة لثورة لإسقاط حاكم له شرعية ديمقراطية.

وأشار إلى أن الانتخابات النزيهة لها بعض الشروط، منها الشفافية الكاملة، والفصل بين موضوع التنافس في السياسة والرأي في أمور أخرى تتجاوز السياسة.

وأوضح حمزاوي أن الديمقراطية هي نظام لإدارة الحكم يهدف لتحقيق صالح المواطنين، كما أنها تعتبر نظام الحكم الأفضل، مشيرًا إلى أن حرية الرأي والتعبير والفكر والإبداع أحد الأعمدة الرئيسية للديمقراطية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023