شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلكيون: ضعف احتمال اصطفاف 3 كواكب على أهرامات الجيزة

فلكيون: ضعف احتمال اصطفاف 3 كواكب على أهرامات الجيزة
  أكد د. مسلم شلتوت - أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نائب رئيس الاتحاد العربي...

 

أكد د. مسلم شلتوت – أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك- أن علماء الفلك المصريين لديهم شك بنسبة 95 % في حدوث ظاهرة اصطفاف ثلاثة كواكب (عطارد والزهرة وزحل) متعامدين على أهرامات الجيزة يوم 3 ديسمبر القادم.
 
وصرح شلتوت اليوم أن نسبة الـ 5 % الباقية تتمثل في إمكانية حدوث تلك الظاهرة قبل شروق الشمس، وفى هذه الحالة يصعب رؤيتها في القاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر، حيث يكون الليل قد انتهى أو أوشك على الانتهاء، وتصبح السماء زرقاء وليست سوداء أو كاحلة لقرب شروق الشمس، حيث يبدأ شفق الشمس في الظهور، وفي هذه الحالة تكون رؤية تلك الكواكب صعبة للغاية لأن ضوء الشمس يكون أقوى من ضوء تلك الكواكب.
 
وقال إن المعهد، مع استمرار بث أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول تلك الظاهرة وبدء بعض شركات السياحة في تنظيم برامج سياحية لمتابعتها، قام بشراء برنامج إلكتروني فلكي جديد للحساب، ومن خلاله يمكن حساب كل ما يحدث في العالم من ظواهر فلكية منذ 5 آلاف عام ماضية ولخمسة ألاف عام قادمة للتأكد من حدوث تلك الظاهرة أو نفي حدوثها.
 
وأضاف أنه أجرى محادثات غير رسمية مع الدكتور محمد إبراهيم – وزير الآثار أمس .
 
وخلال رصد تعامد بدر شهر شوال على معبد الكرنك بالأقصر بشأن ظاهرة تعامد الكواكب الثلاثة فوق الأهرامات مشيرا أن تأكيدات وزير الآثار من الناحية الأثرية ليس لديه أي مستند تاريخي يشير إلى وجود علاقة مابين الكواكب (عطارد والزهرة وزحل) وأهرامات هضبة الجيزة ولذلك فإنه لا يستطيع أن يؤكد تلك الظاهرة أو ينفيها، وأن هذا التعامد والظواهر الفلكية الأخرى هي مهمة علماء الفلك ويدرسها الفلكيون.
 
وقال الدكتور مسلم شلتوت -أستاذ بحوث الشمس وعلوم الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية- "إن الدليل الفلكي الصادر عن المعهد للعام الهجري الحالي  1433
 
 الموافق للعام الميلادي 2011 – 2012، يشتمل على الحسابات الفلكية التي يجريها علماء المعهد على مدى عام هجري كامل حول جميع الظواهر الفلكية لم يشر إلى اصطفاف الكواكب الثلاثة (عطارد والزهرة وزحل) على أهرامات الجيزة مما يضعف احتمالية حدوث هذا الاصطفاف في اليوم الثالث من شهر ديسمبر القادم، والمزمع حدوث تلك الظاهرة فيه والذي يوافق 19 من شهر محرم من العام الهجري القادم.
 
وتابع أن الظاهرة الفلكية الوحيدة التي ورد ذكرها في الدليل الفلكي هي تقابل كوكب المشترى فى يوم 3 ديسمبر باتجاه الأرض ويكون على أقرب مسافة منها وسيسطع سطحه بضوء الشمس كاملا وهو ما يمثل أنسب الأوقات لتصويره مع أقماره الـ "18" وأشهرها أقمار جاليليو في الساعة الثالثة و45 دقيقة فجرا .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023