شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوتين: روسيا لن تغير موقفها بشأن سوريا

بوتين: روسيا لن تغير موقفها بشأن سوريا
أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- في مقابلة بثت اليوم الخميس- إن روسيا غير مستعدة لأن تغير موقفها بشأن سوريا...

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- في مقابلة بثت اليوم الخميس- إن روسيا غير مستعدة لأن تغير موقفها بشأن سوريا ولمح إلى أن الدول الغربية تعتمد على جماعات مثل القاعدة لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وفي مقابلة تطرقت إلى قضايا عدة مع تلفزيون (آر.تي) الروسي أثار بوتين أملاً في إنهاء خلاف مع واشنطن حول الدفاع الصاروخي إذا أعيد انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصفه بأنه "شخص صادق يريد حقا التغيير إلى الأفضل".

وهاجم الرئيس الروسي ميت رومني المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية ووصف انتقاده لروسيا بأنه دعاية انتخابية "خاطئة"، وأشار إلى أن مجيئه إلى الرئاسة سيوسع هوة الخلافات حول الدرع المضادة للصواريخ التي تنشرها الولايات المتحدة في أوروبا.

 

وفي أكثر تصريحاته استفاضة منذ أن بدأ فترة رئاسية في مايو رفض بوتين الانتقادات الغربية في قضايا متنوعة بدءًا من سوريا وانتهاء بإدانة ثلاث ناشطات مناهضات لحكومته من فرقة بوسي رايت.

وسئل بوتين عما إذا كانت موسكو ستعيد التفكير في موقفها بشأن سوريا بعد ان استخدمت حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة لتعطيل قرارات يدعمها الغرب للضغط على الأسد لإنهاء العنف الذي قتل 20 ألفًا في سوريا.

 

وأجاب قائلا "لماذا على روسيا فقط أن تعيد تقييم موقفها؟ ربما على شركائنا في العملية التفاوضية إعادة تقييم مواقفهم".

ودون أن يشير بوتين إلى أي دولة بالاسم؛ لمّح إلى أن الولايات المتحدة تنتظر من المتشددين أن يساعدوا في إسقاط الأسد وإنها ستندم على ذلك، مقارنًا الوضع بما حدث حين أيدت الولايات المتحدة المجاهدين الذين حاربوا القوات السوفيتية في أفغانستان خلال الحرب الباردة.

 

وقال "اليوم هناك من يستخدم مقاتلي القاعدة أو أناسًا من تنظيمات أخرى لها نفس الآراء المتطرفة لتحقيق أغراضه في سوريا، هذه سياسة خطيرة للغاية وقصيرة النظر".

وقال إن الولايات المتحدة سجنت عددًا كبيرًا من الإسلاميين المتشددين المزعومين في معتقل خليج جوانتانامو وإنها أيضًا قد "تفتح أبواب جوانتانامو وتجعل كل سجناء جوانتانامو يذهبون إلى سوريا ويقاتلون، إنه نفس الشيء".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023