شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يدعو إلى إعلان الحدود التركيةالسورية منطقة جوية محظورة

أردوغان يدعو إلى إعلان الحدود التركيةالسورية منطقة جوية محظورة
دعا رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا اليوم مجلس الأمن الدولى إلى إعلان منطقة محظورة للطيران على طول الحدود التركية...

دعا رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا اليوم مجلس الأمن الدولى إلى إعلان منطقة محظورة للطيران على طول الحدود التركية  السورية.

وقال أردوغان فى مقابلة حصرية مطولة أجراها مع شبكة / سي إن إن / الإخبارية الأمريكية " إن الولايات المتحدة لم تقدم مبادرة بشأن الأزمة فى سوريا " مشيرا إلى أن ذلك ربما يرجع إلى انشغال واشنطن فى الوقت الراهن بالانتخابات الرئاسية التى من المقرر أن تجرى فى نهاية العام الجاري.

وتابع أردوغان يقول " انه كان من المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة على القيام بشىء ما حيال الأزمة فى سوريا ، ولكنها لم ترتق – حتى الآنإلى مستوى التوقعات المطلوبة منها" .

وأضاف أردوغان " إن أسلحة الدمار الشامل تمثل أكبر خطر يهدد تركيا واعتقد أن هذا الخطر ليس مصدر تهديد لتركيا وحدها بل انه يهدد المنطقة والعالم بأسره " وذلك فى إشارة إلى الأنباء التي تحدثت عن امتلاك سوريا لأسلحة كيماوية وبيولوجية.

وحول إمكانية استخدام سوريا للأسلحة الكيماوية وموقف بلاده من ذلك قال أردوغان " إن موقف تركيا والعالم فى حالة الإقدام على مثل هذه الخطوة سوف يتغير وهو مبعث شعور بالقلق بالنسبة له" وأضاف " أنا شخصيا لا أتمنى حدوث ذلك فى المنطقة التى هى الآن فى حاجة إلى السلام والاستقرار والرفاهية".

وبالنسبة لإمكانية استخدام هذه الأسلحة ضد شعب سوريا قال أردوغان " اعتقد أن بشار الأسد يمكن أن يستخدم مثل هذه الأسلحة ضد شعبه".

وحول برنامج إيران النووى واحتمالات الهجوم العسكرى الإسرائيلي على طهران قال أردوغان " لا أعتقد أن إسرائيل سوف تقوم بهجوم شامل على إيران بسبب برنامجها النووى ، فهذا احتمال معدوم تماما".

وقال " انه تحدث إلى الزعيم الإيراني خامنئى الذى أكد أن الإسلام يمنع إيران من إنتاج أسلحة للدمار الشامل يمكن ان تؤدى إلى مقتل الآلاف من الناس " .

وردا على سؤال أخر بشأن موقف تركيا من الربيع العربى وما إذا كانت مصر ستختار الإسلام أم الديمقراطية مثلا فى المستقبل قال أردوغان " إن حكومة مصر تضم مستشارين من الأقباط وهناك مسلمون من حزب الحرية والعدالة ومسلمون آخرون من أحزاب أخرى …وهناك أيضا سيدات أعضاء فى مجلس الشعب يرتدين الحجاب وأخريات لا يرتدين الحجاب ، واعتقد أن الرئيس محمد مرسى يوجه بذلك رسالة جميلة للآخرين بأنه ليس هناك مبرر للقلق على الإطلاق بشأن مستقبل مصر ، ونحن نريد أن ندعم مصر بغض النظر عما يحدث هناك فى الوقت الراهن. وحول احتمالات خوضه انتخابات الرئاسة فى تركيا قال أردوغان " إن هذا الاحتمال غير مستبعد " مؤكدا رغبته فى ان يخدم الشعب التركى. ".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023