شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية النرويج: «مرسي» يسعى بجهد لتستعيد مصر مكانتها في المنطقة

وزير خارجية النرويج: «مرسي» يسعى بجهد لتستعيد مصر مكانتها في المنطقة
أكد وزير خارجية النرويج «يوناس جار ستوراه» اليوم "الأربعاء" أن الرئيس المصري «مرسي» يسعى بكل...

أكد وزير خارجية النرويج «يوناس جار ستوراه» اليوم "الأربعاء" أن الرئيس المصري «مرسي» يسعى بكل جهد لتستعيد مصر مكانتها المركزية في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أنه يلمس بوضوح زيادة التحركات المصرية مؤخرا مع دول حوض النيل وليبيا وإسرائيل وبشكل خاص سوريا .

 

وقال «جار ستوراه» لوكالة «أن تيه بيه» للأنباء النرويجية إن «مرسي» زار مؤخرا الصين ويعمل من أجل دفع روسيا الاتحادية والصين للقيام بدور أكبر داخل مجلس الأمن الدولي لأنه يرى أن التداعيات الخطيرة للأزمة السورية لا يمكن فقط تحملها من قبل دول المنطقة .

ونوه في هذا الصدد بالرباعية التي شكلها «مرسي» من دول المنطقة (إيران وتركيا والمملكة العربية السعودية إلى جانب مصر) للبحث عن حل للأزمة السورية؛ حيث إن الدول الأربع معنية بشكل مباشر بالصراع الدائر، موضحا أن الدبلوماسية المصرية تعمل جاهدة للتوصل إلى "اتفاق مرضي" حتى يمكن للرباعية أن تعمل بشكل جاد .
وشدد وزير الخارجية النرويجي – في حديثه للوكالة النرويجية عقب لقائه مع الرئيس «مرسي» الذي وجه له دعوة لزيارة أوسلو – على أن الغرب ليس لديه ما يخشاه من الأصولية الإسلامية بعد وصول رئيس ينتمي للإخوان المسلمين للحكم في مصر .

وأضاف أن مصر لديها رئيسا منتخبا يتمسك بأن تكون مصر دولة حديثة وليست دينية تميز بين الرجال والنساء أو بين المسلمين والمسيحيين ، موضحا أن النرويج تتابع عن كثب التطورات التي تشهدها حاليا مصر .

وأقر "ستوراه" بأن الحكومات الغربية ارتكبت خطأ بالغا عندما لم تتابع مدى إلتزام النظام المصري السابق بالديمقراطية وسلطة القانون ، مؤكدا أن متابعة ما يحدث في مصر يصب في إطار مصلحتها الوطنية .

يذكر أن وزير خارجية النرويج الذي وصل مساء أمس إلى القاهرة يقوم اليوم بجولة مكوكية في منطقة الشرق الأوسط تشمل مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل ويعقد خلالها مشاورات سياسية مع كبار المسئولين بالدول الثلاث .
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023