شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بكين تحذر واشنطن من التدخل في النزاعات البحرية في بحر الصين الجنوبي

بكين تحذر واشنطن من التدخل في النزاعات البحرية في بحر الصين الجنوبي
   حذرت الصين الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء من التدخل في النزاع على السيادة في بحر الصين الجنوبي في الوقت...

 

 حذرت الصين الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء من التدخل في النزاع على السيادة في بحر الصين الجنوبي في الوقت الذي وصلت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى بكين متعهدة بنقل رسالة قوية بشأن الحاجة إلى تهدئة التوتر الإقليمي.

وكانت زيارة كلينتون الأخيرة للعاصمة الصينية, والتي كان القصد منها إبراز تحسن العلاقات الأمريكية الصينية قد انحرفت عن مسارها؛ بسبب لجوء معارض صيني كفيف إلى السفارة الأمريكية في بكين مما كشف عن العلاقة المتوترة بين البلدين.

لكن التوتر ما زال قائما ويزيد من شدته نزاعات في بحري الصين الجنوبي والشرقي هزت أعصاب المنطقة, وتسببت في تصريحات لاذعة مع واشنطن بعد أن عدلت الولايات المتحدة محور سياستها صوب آسيا والمحيط الهادي عقب سنوات من التدخل العسكري في العراق وأفغانستان.

وقال هونغ لي – المتحدث باسم الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية -: إن واشنطن ليست قوة مساعدة في النزاعات البحرية.

وأضاف ردًّا على سؤال حول الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة: "لاحظنا أن الولايات المتحدة تقول كثيرا إنها لا تنحاز لطرف دون الآخر, نأمل أن تلتزم الولايات المتحدة بوعودها, وتبذل المزيد من الجهود المفيدة للسلام والاستقرار الإقليمي وليس العكس".

وقالت صحف صينية من بينها صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم: إن مزاعم الصين بشأن السيادة على بحر الصين الجنوبي هي «في قلب المصالح القومية».

وكانت كلينتون قد حثت الصين وجيرانها في منطقة جنوب شرق آسيا أمس الإثنين في جاكرتا على التحرك بسرعة لوضع  إطار لقواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي, وأكدت على أن النزاعات يجب أن تحل «دون إكراه أو تهديدات», وبالتأكيد دون استعمال للقوة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023